كشف تقرير حديث للمجلس الأعلى للحسابات، أن 9 أحزاب سياسية صرفت دعما ماليا لـ 17 شخصا لم يترشحوا باسمها في انتخابات أعضاء مجلس النواب.

وأوضح المجلس في ثلاثة تقارير أصدرها، أمس الخميس، تتعلق بفحص حسابات الحملات الانتخابية للهيئات السياسية والنقابية وللمترشحين برسم اقتراعات سنة 2021، أن 9 أحزاب من أصل 28 منحت دعما ماليا يتجاوز 26 مليون سنتيم لأشخاص غير مترشحين باسمها في اقتراع انتخاب أعضاء مجلس النواب.

ويتعلق الأمر حسب المصدر بحزب الإصلاح والتنمية وحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية وحزب الخضر المغربي وحزب المؤتمر الوطني الاتحادي، حزب البيئة والتنمية المستدامة، حزب الشورى والاستقلال، حزب النهضة والفضيلة، حزب الوحدة والديمقراطية وحزب النهضة.

مجلس العدوي أبرز أن حزب الإصلاح والتنمية صرف مبلغ 95.385,50 درهم لشخصين غير مترشحين باسمه ودعما قدره 5.000 درهم لمترشح لم يصرح ضمن حساب حملته الانتخابية بتوصله بالمبلغ المذكور.

وحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية قدم دعما ماليا قدره 60.800 درهم لثلاثة أشخاص غير مترشحين باسمه برسم اقتراع 8 سبتمبر 2021 لانتخاب أعضاء مجلس النواب، واكتفى لإثبات صرفه بالإدلاء بجدول بأسماء المستفيدين.

بالنسبة لحزب الخضر المغربي، فقد منح دعما قدره 42 ألف درهم لـ5 أشخاص تبين أنهم غير مترشحين باسمه، نفس الشيء بالنسبة لحزب المؤتمر الوطني الاتحادي الذي صرف دعما ماليا بما مجموعه 15.633 درهما لشخصينن.

كما أن حزب البيئة والتنمية المستدامة صرف دعما ماليا قدره 10.000 درهم لشخص لم يتمكن من تقديم ملف الترشيح في الوقت المحدد، فيما صرف حزب الشورى والاستقلال مبلغ دعم قدره 10.000 درهم لشخص لم يترشح باسمه، وبرر صرفه بواسطة وصل تحويل المبلغ للمستفيد، كذلك قدم حزب النهضة والفضيلة دعما قدره 10 آلاف درهم لشخص لم يخض الانتخابات.

مجلس العدوي كشف أيضا، ان حزب الوحدة والديمقراطية قدم دعما قدره 8.000 درهم لشخص لم يترشح باسمه لانتخاب أعضاء مجلس النواب. فيما منح حزب النهضة 5 آلاف درهم دعما ماليا لشخص لم يترشح باسمه في الانتخابات.

ومن جهة أخرى أكد التقرير أن 45 في المائة، من وكلاء لوائح الترشيح برسم اقتراعات سنة 2021 للمجالس الترابية لم يدلِوا بحسابات حملاتهم الانتخابية داخل الأجل القانوني.

وأدلى 281 مترشحا بحسابات حملاتهم الانتخابية داخل الأجل القانوني من أصل 511 مصرحا، مقابل 230 مترشحا خارج الأجل القانوني، من بينهم 106 وكلاء لوائح منتخبين،

التعليقات على انتخابات 2021.. 9 أحزاب منحت أموالا لأشخاص لم يترشحوا باسمها وحوالي نصف وكلاء اللوائح أدلوا بحساباتهم خارج الأجل القانوني مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

إثر لقائه بأخنوش.. المدير العام لـ”الفاو”: “المغرب تحت قيادة الملك راكم تجربة غنية في قطاعات الفلاحة والصيد البحري”