وجه رشيد حموني، النائب البرلماني عن فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، يطالب من خلاله بتأمين المداومة بقنصليات المغرب في الخارج خلال أيام نهاية الأسبوع.

وقال حموني في سؤاله الذي اطلع عليه “الأول”، بأنه لأسباب متعددة، فإنَّ مغاربة العالم “تواجههم صعوباتٌ كبيرة بعددٍ من قنصليات بلادنا في الخارج، ومنها ضعف بنيات الاستقبال في بعضها، والبطء في قضاء مصالحهم الإدارية، ومُطالبتهم في حالاتٍ عديدة بالعودة مرة أخرى لمقر القنصلية. وهذا مع العلم أنَّ أغلبهم يُقيم في مدن بعيدة عن مقرات القنصليات”.

وحسب حموني فإن “ما يزيد من معاناة مواطناتنا ومواطنينا بالخارج، خاصة في أوروبا، إغلاق أبواب القنصليات أيام السبت والأحد، وهي الأيام المناسبة لأغلب المغاربة المهاجرين من أجل قضاء مآربهم الإدارية. مما يُجبرهم على طلب ترخيصٍ من مشغليهم، وهو طلب يمكن أن يُرفض أو يؤثر سلباً على طالبهِ مهنيًّا”.

وأكد البرلماني على أنه من أجل تيسير الأمور على المغاربة المقيمين بالخارج، فإنه من المفترض اشتغال القنصليات أيام نهاية الأسبوع، أو على الأقل وضع وتأمين مداومات لاستقبالهم، كما تقوم بذلك عدد من البلدان الأخرى”، مسائلا الوزير عما تعتزم الوزارة القيام به من أجل “حُسن استقبال مواطناتنا ومواطنينا المغاربة المقيمين بالخارج”، من لدن قنصليات المغرب، وعن تدابير استقبالهم أيام نهاية الأسبوع، أو على الأقل أيام السبت.

التعليقات على مطالب برلمانية بتأمين المداومة بقنصليات المغرب في الخارج خلال “الويكاند” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. أسماء اغلالو تقدم استقالتها من عمودية الرباط

علم موقع “الأول”، أن عمدة مدينة الرباط، أسماء اغلالو، قدمت استقالتها صباح اليو…