مازال تسيير مدينة الدار البيضاء يعرف الكثير من الاختلالات و”العبث” في التدبير، كما وصف حسين نصر الله، المستشار الجماعي عن حزب الاستقلال ورئيس لجنة التعمير بمجلس المدينة، الذي قرر أن يقاطع فريقه الاستقلالي الدورة الاستثنائية التي من المتوقع أن تعقد يوم الأربعاء المقبل، لدراسة والمصادقة على مجموعة من النقط التي حددها، اليوم الاثنين، رئيس مجلس المدينة عبد العزيز عماري.

وأوضح نصر الله أن سبب مقاطعته للدورة الاستثنائية، سببه التسيير الانفرادي الذي يقوم به “عمدة” مدينة الدار البيضاء، مضيفا أن “موظف بالمدينة اتصل يوم الثلاثاء الماضي ليخبرني أنه سيعقد اجتماع يوم غد من أجل دراسة مجموعة من القرارات التي ستعرض على الدورة الاستثنائية” معتبرا بأن ذلك “قلة احترام لصفتي كرئيس لجنة التعمير، وأنه لا يمكن أن تسير الأمور بهذا الشكل الانفرادي وأنه لا يمكننا الإطلاع على الوثائق التي من المفروض المصادقة عليها في الدورة الاستثنائية إلا في يوم انعقاد الدورة:”

ويتضمن جدول أعمال هذه الدورة النقط التالية:

في باب * الماليــة والميزانيـــة:
1-الدراسة والتصويت على توزيع المخصص الإجمالي للتسيير المرصود للمقاطعات برسم السنة المالية 2019.
-2الدراسة والتصويت على برمجة الدفعة الثانية من مبلغ القرض الممنوح لجماعة الدار البيضاء من طرف البنك الدولي.
-3الدراسة والتصويت على تحويلات لبعض فقرات حساب النفقات من المخصص المالي لبعض المقاطعات برسم السنة المالية 2018.
-4الدراسة والتصويت على توزيع المساعدات والدعم لفائدة الجمعيات برسم السنة المالية 2018.
-5الدراسة والتصويت على تخصيص اعتمادات مالية لتسوية وضعية الأشخاص الذين سبق لهم أن أدوا دفعات دون الاستفادة من مشروع الحسن الثاني لإيواء قاطني كريان سنطرال .
6- الدراسة والتصويت على مقترح تحويل اعتمادات التجهيز بميزانية جماعة الدار البيضاء برسم السنة المالية 2018.

في باب* التعميــر والممتلكــات:
7-الدراسة والتصويت على إلغاء المقرر عدد 17/ 2017 المتعلق بقرار نزع ملكية جزء مساحته 850 مترا مربعا من القطعة الأرضية ذات الرسم العقاري 42973 /س في ملك ورثة أحمد السعداوي لتوسيع شارع القدس.
8-الدراسة والتصويت على إلغاء المقرر عدد 76 /2017 المتعلق بالثمن المحدد للتعويض عن نزع ملكية جزء مساحته 850 مترا مربعا، من القطعة الأرضية ذات الرسم العقاري 42973 /س في ملك ورثة أحمد السعداوي لتوسيع شارع القدس.
9-الدراسة والتصويت على الاقتناء بالتراضي لجزء مساحته 850 مترا مربعا، من القطعة الأرضية ذات الرسم العقاري عدد 42973/س في ملك ورثة أحمد السعداوي لتوسيع شارع القدس.
10-الدراسة والتصويت على الثمن المحدد للاقتناء بالتراضي لجزء مساحته 850 مترا مربعا من القطعة الأرضية ذات الرسم العقاري عدد 42973/س في ملك ورثة أحمد السعداوي لتوسيع شارع القدس.
11-الدراسة والتصويت على تعديل المقرر عدد 65/2015المتعلق بالدراسة والمصادقة على اقتناء الحقوق المشاعة للخواص بالرسمين العقاريين عدد 20020/س مساحته 18160.24/م² وعدد 22435/د مساحته 3969.32/م² لإنجاز مركب رياضي بمقاطعة الحي الحسني.
12-الدراسة والتصويت على تعديل المقرر عدد 66/2015 المتعلق بالدراسة والمصادقة على اقتناء الحقوق المشاعة للخواص في الرسمين العقاريين عدد 34004/س مساحته 22280.16م2 وعدد 26257/د مساحته 18492.03م2 لانجاز مساحة خضراء وتسوية الوضعية القانونية للدور السكنية ليساسفة الممنوحة في إطار إيواء سكان دور الصفيح.
13-الدراسة والتصويت على تعديل المقرر عدد 99/2015 المتعلق بالدراسة والمصادقة على الثمن المحدد لاقتناء البقع الأرضية20020/س، 22435/د و34004/س و26257/د بليساسفة بمقاطعة الحي الحسني.
14-الـدراسـة والــتـصويــت عـلـى قــرارات التخطيـط لحـدود الطرق العامـة بمقاطعات الدار البيضاء.
15-الدراسة والتصويت على تسمية بعض الأزقة والشوارع والساحات العمومية بجماعة الدار البيضاء.
* المــرافـــــق:
16-الدراسة والتصويت على إحداث شركة التنمية المحلية ” الدار البيضاء موارد “.
17-الدراسة والتصويت على الوثائق التأسيسية لشركة التنمية المحلية “الدار البيضاء موارد” والمساهمة في رأسمالها.
18-الدراسة والتصويت على تعديل رقم 3 لاتفاقية انتداب شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للتراث” لإعادة تأهيل وتثمين مجموعة من البنايات والمرافق الجماعية ذات قيمة تاريخية ومعمارية.
19-الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية انتداب “شركة الدار البيضاء للتهيئة” لإعادة تأهيل وتثمين مجموعة من البنايات والمرافق الجماعية ذات قيمة تاريخية ومعمارية.
-20الدراسة والتصويت على الموافقة على تهيئة وإنجاز ملعب أولاد زيان بمنطقة درب الكبير الممول من طرف اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على صعيد عمالة مقاطعات الفداء- مرس السلطان.
21-الدراسة والتصويت على الموافقة على تهيئة مسرح القرب “سينما موريتانيا ” ذات الرسم العقاري الجماعي عدد 22805/س، الممول من طرف اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على صعيد عمالة مقاطعات الفداء- مرس السلطان.
22-الدراسة والتصويت على الموافقة على إنجاز المركز الاجتماعي متعدد الاختصاصات بدرب الكبير ذي الرسم العقاري الجماعي عدد 114540/س، الممول من طرف اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على صعيد عمالة مقاطعات الفداء-مرس السلطان.

وفي باب الاتفاقيات * الاتفاقيـــات:
23-الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية شراكة بين وزارة الثقافة والاتصال وجماعة الدار البيضاء من أجل استغلال البقعة الأرضية الكائنة بشارع الناضور (لارميطاج ) لإنجاز مركز ثقافي متكامل ومعهد جهوي للموسيقى والفن الكوريغرافي على المساحة المشار إليها بتصميم التهيئة بالرمز 38 ب.
24-الـدراسـة والــتـصويــت عـلـى مشروع اتفاقية شراكة بين جماعة الدار البيضاء و وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، تتعلق باستغلال وتدبير الشواطئ بمدينة الدار البيضاء.
25-الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية انتداب شركة الدار البيضاء للخدمات من أجل مواكبة جماعة الدار البيضاء في ترحيل سوق الجملة للدجاج و دراسة جدوى إحداث سوق الجملة للمنتوجات الغدائية.
26-الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية انتداب “شركة الدار البيضاء للخدمات “من أجل إحداث وحدة لإعداد وتنزيل استراتيجية التواصل لصالح جماعة الدار البيضاء.
* مختلفات:
-27انتخاب المنتدبين الممثلين لمجلس جماعة الدار البيضاء في بعض أجهزة المجلس وبعض الهيئات والمؤسسات المختلفة.

التعليقات على بسبب انفراد العمدة بـ”القرار”.. الإستقلال يقاطع الدورة الاستثنائية لمجلس مدينة الدار البيضاء مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

لكويرة.. البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ 56 مرشحا للهجرة غير النظامية

قدمت وحدة تابعة للبحرية الملكية كانت تقوم بدورية بحرية، أمس الاثنين، على بعد 37 كيلومترا ج…