قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان إن عقود مفاعلات الطاقة النووية التي تعتزم بلاده بناءها ستمنح “قريبا جدا “، لافتا إلى أن المملكة لديها برنامج ضخم بشأن التنقيب عن اليورانيوم.

وكشف وزير الطاقة السعودي، في كلمة ألقاها خلال “مؤتمر التعدين الدولي” في الرياض اليوم الأربعاء، عن وجود مباحثات مع “شركاء راغبين” بهذه العقود. وقال “نسعى لبناء مفاعلات نووية لإنتاج الكهرباء وهناك خطة لبناء مفاعلين لفهم التقنية قبل التوسع فيها”. ولفت إلى أن السعودية تحظى بأنشطة استكشاف حديثة وكشفت عن وجود يورانيوم في مناطق جغرافية مختلفة داخل المملكة؛ مثل جبل صايد في المدينة المنورة وجبل قرية في الشمال.

وتسعى السعودية لتصنيع الوقود النووي للاستخدام المحلي وتصديره، ضمن مساعي المملكة لقيادة سوق الطاقة النظيفة إقليميا ، وفق الأمير عبدالعزيز بن سلمان. كما شدد على أن السعودية أطلقت برنامج الطاقة النووية للاستخدامات السلمية لخفض الانبعاثات الكربونية.

وتتبنى السعودية ضمن رؤية 2030، إنشاء مفاعل الأبحاث النووي، والذي يهدف إلى نقل تقنية بناء وتشغيل المفاعلات النووية، وتطوير الكوادر الوطنية في المجالات النووية، ودعم البحث والتطوير في العلوم المتعلقة بها، وتأهيل الشركات الوطنية في تصنيع بعض أجزاء المفاعل.

التعليقات على وزير الطاقة السعودي: عقود المفاعلات النووية ستمنح “قريبا جدا “ مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

رئيس مجلس النواب يجري مباحثات بالرباط مع رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا

أجرى رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، اليوم الاثنين بالرباط، مباحثات مع رئيس الجمعي…