تم التوافق اليوم الأحد على إعادة توحيد المؤسسة الليبية الوطنية للنفط بحيث تعاود الشركة المنافسة لها في شرق ليبيا الاندماج بها، ما ينهي انقساما استمر عامين داخل هذه المؤسسة التي تدير أكبر مصدر للدخل في البلاد. وأفاد بيان على الموقع الرسمي للمؤسسة أن رئيسها مصطفى صنع الله ونظيره ناجي المغربي الذي عينته الحكومة في شرق ليبيا، توافقا على “اعادة توحيد مؤسسة النفط الوطنية”.
وبموجب هذا الاتفاق، سيحتفظ صنع الله بمنصبه كرئيس للمؤسسة الوطنية في حين سيصبح المغربي عضوا في مجلس إدارتها.
وشدد صنع الله على أنه “ليس هناك سوى مؤسسة نفط وطنية واحدة في خدمة جميع الليبيين” معتبرا أن هذا الاتفاق هو “رسالة قوية الى الشعب الليبي والمجتمع الدولي” تظهر ان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية “قادر على ترجمة المصالحة في شكل ملموس” وتشجيع “وحدة مؤسسات أخرى واستقرارها”.
من جهته، قال المغربي “لقد قمنا بخيار استراتيجي يقضي بوضع خلافاتنا جانبا (…) ووضع مؤسسة النفط الوطنية تحت سلطة البرلمان” المعترف به والذي مقره في طبرق (شرق) و “الرئيس (فايز السراج) واعضاء المجلس الرئاسي”.
وأشار البيان الى أن المقر الرئيسي للمؤسسة الوطنية سيكون في مدينة بنغازي، موضحا أن الجانبين توافقا على عقد اجتماعات منتظمة فيه ” إذا سمح الوضع الامني بذلك” وتحديد “موازنة تشغيل واحدة حتى نهاية السنة المالية”.
وتسعى حكومة الوفاق الوطني التي تحظى بدعم الأمم المتحدة الى إحياء قطاع النفط الحيوي لاقتصاد ليبيا التي تختزن أكبر احتياطي نفطي في افريقيا يقدر ب48 مليار برميل.

(و م ع)

التعليقات على اتفاق ليبي على إعادة توحيد مؤسسة النفط الوطنية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…