ذكرت وسائل اعلام روسية، أن محكمة الاستئناف في لاهاي، أصدرت اليوم الثلاثاء ،حكما يقضي بدفع روسيا 50 مليار دولار تعويضا للمساهمين السابقين في شركة “يوكوس” النفطية .

وقررت وزارة العدل الروسية فور صدور الحكم، استئناف قرار المحكمة الهولندية، مشيرة إلى أن المحكمة تجاهلت حقيقة أن المساهمين السابقين في شركة “يوكوس”، التي كانت تنشط في روسيا، لم يكونوا نزاهة في المعاملات المالية .

وأضافت الوزارة، أن المساهمين السابقين في “يوكوس” سيطروا على أصول الشركة بعد عدد من الإجراءات غير القانونية ، بما في ذلك “التآمر والرشوة”، كما أنهم قاموا ب”انتهاك القوانين في روسيا، ونفذوا أعمالا غير قانونية مثل التهرب الضريبي وغسل الأموال”.

وتستمر معركة قضية “يوكوس” القضائية منذ سنوات، حيث بدأت عندما قضت هيئة التحكيم في لاهاي بأن الحكومة الروسية “استولت على “يوكوس” في 2003 من خلال الإيقاع بالشركة عبر المطالبات الضريبية الضخمة”، وقضت بأن تدفع روسيا تعويضا للمساهمين السابقين في “يوكوس” بقيمة 50 مليار دولار.

و اعترضت موسكو على القرار وتقدمت إلى محكمة الاستئناف في لاهاي ب”براهين وأدلة على أفعال غير قانونية تم ارتكابها أثناء وبعد خوصصة “يوكوس””، كما قدمت “أدلة دامغة على تلاعب وتواطؤ المساهمين السابقين في “يوكوس” في مزادات الرهن العقاري، وإنشاء شبكة واسعة من الشركات بهدف التهرب من دفع الضرائب، وإخفاء المستفيدين الحقيقيين “.

وتعود اليوم محكمة الاستئناف الهولندية وتبطل القرار الأخير، إلا أن وزارة العدل الروسية أكدت عزمها الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف الهولندية.

وكانت السلطات الروسية قد بدأت في 2003 تحقيقا بشأن انتهاكات “يوكوس”، واتهمت الشركة النفطية بارتكاب “مخالفات ضريبية”، وفي 2006 تم بيع أصول الشركة في مزاد علني كجزء من عملية التصفية.

التعليقات على محكمة هولاندية تأمر روسيا بدفع 50 مليار دولار لمساهمين سابقين في شركة “يوكوس” النفطية والأخيرة تعقّب مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

“أمثاله يدمرون السياحة”.. توقيف شخص يدعي أنه مرشد سياحي بتهمة النصب وابتزاز سيدة أجنبية

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن فاس، يوم أمس الأربعاء 17 أبريل الجاري، من توقيف شخص يبلغ من …