في أول تصريح رسمي عن التصريحات المثيرة التي قالها الرئيس الأميركي حول دفع السعودية أمولاً مقابل الحماية، أشاد بن سلمان بعلاقته بالرئيس الأميركي، قائلاً: «أحب العمل معه. تعرفون، يجب أن تتقبلوا أن أي صديق سيقول أموراً جيدة وأخرى سيئة».

وأضاف ولي العهد السعودي في حوار مع موقع بلومبرغ: «نعتقد أن كل الأسلحة التي نحصل عليها من الولايات المتحدة الأميركية يتم دفع ثمنها، ليست أسلحة بالمجان. ومن ثم فمنذ أن بدأت العلاقات بين السعودية والولايات المتحدة الأميركية، اشترينا كل شيء بالمال».

وردا على سؤال حول تصريح أدلى به ترامب عن حماية أمريكا لبلاده، ذكر الأمير محمد بن سلمان بعلاقة بلاده مع واشنطن خلال السنوات الثماني التي قضاها الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما في البيت الأبيض، موضحا أن إدارة أوباما “عملت ضد العديد من أجندتنا، ليس في المملكة العربية السعودية فقط، بل في الشرق الأوسط”.

وعلى الرغم ذلك، يضيف الأمير، “إلا أننا كنا قادرين على حماية مصالحنا، والنتيجة النهائية أننا نجحنا، والولايات المتحدة تحت قيادة الرئيس أوباما فشلت، وعلى سبيل المثال ما حدث في مصر، لذا تحتاج السعودية إلى ما يقرب من 2000 عام ربما لتواجه بعض المخاطر، لذلك أعتقد أن تصريحاته كانت غير دقيقة”.

وأبرز ولي العهد السعودي جودة علاقات الرياض وواشنطن في ظل الإدارة الأمريكية الحالية، مذكرا أنه “قبل عامين، كانت لدينا استراتيجية لتحويل معظم تسلحنا إلى دول أخرى، ولكن عندما أصبح ترامب رئيسا قمنا بتغيير استراتيجيتنا للتسلح مرة أخرى للـ 10 أعوام القادمة لنجعل أكثر من 60 في المئة منها مع الولايات المتحدة الأمريكية”.

التعليقات على بن سلمان يرد على ترامب: السعودية تحتاج إلى 2000 سنة لتواجه المخاطر مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

مهنيو النقل يرفضون مرسوما حكوميا لولوج المهنة

عبرت تنسيقية النقابات الوطنية لقطاع النقل الطرقي للبضائع، (الاتحاد المغربي للشغل، الاتحاد …