حصل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على ما يفوق 55.9 % من أصوات الناخبين، بعد فرز أكثر من 91 % من الأصوات بانتخابات الرئاسة الجارية.

وقالت وكالة “الأناضول” إنه بعد فرز أكثر من 90% من أصوات صناديق الانتخابات الرئاسية و أكثر من 89% من صناديق الانتخابات البرلمانية، حصل أردوغان على 53.21%، فيما حصل إنجه على 30.49%.

على الجانب الآخر، ​بدأت التهاني تتوالي على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من عدد من الزعماء العالم بمناسبة نتائج الانتخابات التي تظهر نجاحه بفترة جديدة بعد فرز غالبية الأصوات، وذلك عبر اتصالات هاتفية وبرقيات تهنئة.

وجاءت التهاني من أمير قطر والرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس الوزراء الألباني إيدي راما، ورئيس وزراء المجر، ورئيس المجلس الرئاسي في البوسنة والهرسك بكر عزت بيغوفيتش.

كما هنأ وزير الخارجية اليوناني نيكوس كوسياس ووزير الخارجية الغيني مامدي توري، في اتصالين هاتفيين، نظيرهما التركي مولود جاويش أوغلو هاتفيا بالنجاح الذي حققه حزب “العدالة والتنمية” في الانتخابات.

ويهمين أردوغان منذ 15 عاما على السلطة في تركيا وفرض نفسه كاقوى قيادي منذ عهد مؤسس الجمهورية التركية كمال اتاتورك.

لكن معارضيه يتهمون اردوغان البالغ من العمر 64 عاما بانحراف استبدادي خصوصا منذ 15 يوليوز 2016 اثر محاولة انقلاب أعقبتها حملات للنظام ضد قطاعات عريضة من المعارضة والصحافيين وأثارت قلق أوروبا.

وقال تلفزيون (تي.آر.تي) الرسمي، إن الإقبال على التصويت في انتخابات الرئاسة التركية، التي جرت اليوم الأحد، بلغ 86.82 بالمائة ، بينما بلغت المشاركة في الانتخابات البرلمانية 87 بالمائة . وكانت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا قد اعلنت عن انتهاء عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي شهدتها البلاد اليوم الاحد عند الخامسة مساء بالتوقيت المحلي .

وقالت اللجنة في بيان اوردته وكالة الانباء التركية إن عملية الاقتراع، التي بدأت في الساعة 08:00 صباحا بالتوقيت المحلي ،انتهت في الساعة 17:00.

وأضاف البيان أن المواطنين أدلوا بأصواتهم في 180 ألف و65 صندوقا انتخابيا في عموم البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إسرائيل تحقق مع راقصة مغربية بسبب حملها العلم الفلسطيني في مسابقة “يوروفيجن”

أوقفت السلطات الاسرائيلية راقصة مغربية محترفة من أعضاء فرقة رقص المغنية العالمية مادونا، ل…