في إطار فعاليات مؤتمر الأطراف للاتفاقية الإطار حول التغيرات المناخية (كوب22) المقام في مدينة مراكش من 7 إلى 18 نونبر الجاري، تتواصل الأنشطة التي يحتضنها جناح “سويز” و “ليدك” بمنطقة «الابتكارات»، من خلال لقاءات و ندوات حول قضايا تهم المناخ و الماء و المحيطات و التنمية المستدامة و البيئة.

و ضمن لقاء مواز خصص لاستراتيجية المناخ و صياغة تقارير المسؤولية المجتمعية للمقاولة، استعرضت “ليدك” مساهمة استراتيجيتها في هذا المجال في التنمية المستدامة للدار البيضاء الكبرى، و ذلك على ضوء التغيرات المناخية. و قد تم التطرق إلى التزام “ليدك” بعرض مخططها لأعمال التنمية المستدامة 2020، و ما تم تحقيقه من تقدم في مجال المسؤولية المجتمعية للمقاولة، إضافة إلى حصيلة المقاولة في مكافحتها للكربون و تشخيصها الطاقي و كذا التزاماتها من أجل المناخ من خلال إبراز إرادتها للمساهمة في المجهودات الدولية و خاصة الوطنية لمكافحة تأثيرات التغيرات المناخية.
و قد انصب هذا اللقاء على مسألة إعداد تقارير المسؤولية المجتمعية للمقاولة و قدرتها على دعم استراتيجيات المناخ المقدمة على الخصوص خلال مؤتمر المناخ كوب22، و ذلك بحضور جان باسكال داريي، مدير عام ليدك و مسؤولي مجموعة سويز و سابين كونتان (المديرة المساعدة للمبادرة العالمية لإعداد التقارير) و محمد سؤال (خبير اقتصادي و مستشار الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط.

و في إطار الندوة التي خصصت لموضوع : «الإقتصاد الأخضر، فرصة اقتصادية من أجل الشباب»، والتي نظمتها جمعية فضاء نقطة انطلاقة “ESPOD” شريك مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية، تم مناقشة بروز مهن جديدة خاصة بالبيئة من خلال استعراض رقية كودرار مديرة الموارد البشرية بليدك لتدابير المقاولة لتشغيل الشباب، إلى جانب تدخلات كل من إدريس بنهيمة الرئيس المدير العام السابق للخطوط الملكية المغربية، و  نور الدين الهشامي، الخبير في الموضوعات الإجتماعية و البيئية، و أيضا شرف الدين برادة، رئيس جمعية كوباتيCobaty الدولية بالمغرب، و صباح الشرايبي، الرئيسة الوطنية لجمعية فضاء نقطة انطلاقة. وزيادة على الدور الكبير للمجالات الترابية باعتبارها رافعة للتغيرات، دعم النقاش أهمية الطابع «الأخضر» للمهن المعاصرة قبل الانكباب على خلق مناصب شغل جديدة في ميدان التنمية المستدامة. و باعتبار أن النقاشات كانت غنية من التدارسات و الاقتراحات، فقد استرعت انتباه جميع المشاركين و ترجمت بالعديد من التدخلات و التساؤلات.

إضافة إلى ذاك، خصص يوم 9 نونبر كليا للماء في سابقة هي الأولى من نوعها في مؤتمر المناخ كوب. و كان الهدف من الحدث هو تحسيس المشاركين بالمكانة الجوهرية للماء في رهانات تخفيف التغيرات المناخية بالمغرب و تعزيز حكامة مندمجة في تدبير الموارد المائية.
و بمناسبة هذا اليوم، نظم الإئتلاف المغربي من أجل الماء (COALMA) لقاء حول موضوع «معا من أجل رابط بين الماء و المناخ : هدف متقاسم». الحدث الذي نظمه هذا الإئتلاف و تعتبر ليدك عضوا مؤسسا له، تم تنظيمه بشراكة مع الوزارة المنتدبة المكلفة بالماء، و الاتحاد العام لمقاولات المغرب و المجلس العالمي الماء. و هذه التظاهرة الموازية التي تم إقامتها في الجناح المغربي بالمنطقة الزرقاء ضمن فعاليات مؤتمر المناخ كوب22، عرفت مشاركة شخصيات بارزة من بينها شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، و لويك فوشون، رئيس المجال العالمي للماء، و عبد العظيم الحافي، مندوب مؤتمر المناخ كوب22، و هيلين فالاد، مديرة التنمية المستدامة بمجموعة سويز، و جان باسكال داريي مدير عام ليدك.
و خلال تدخلها، عبرت شرفات أفيلال عن رغبتها في أن يكون الماء في صلب النقاشات، و صرحت قائلة : «نريد من هذا المؤتمر أن يكون أيضا مؤتمرا للعمل من أجل الماء». و أشار مندوب مؤتمر كوب22 إلى أن : «الماء هو الهدف الجوهري في أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة». و من جهته، أوضح جان باسكال دارييأن: «قوة الإئتلاف المغربي من أجل الماء تكمن في تقاسم السلوكيات الجيدة و الأفكار المقترحة لخدمة الماء و المواطنين».
و أثناء تدخله، ذكر داريي المشاركين بإنجازات ليدك في الدار البيضاء لفائدة الولوج للخدمات الأساسية. و قدم على الخصوص مشروع إنماء – المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الذي قال بشأنه إنه :«دمج تماما بين الهندسة التقنية و المجتمعية و المالية، باعتبارها عوامل للنجاح في خدمة المواطنة التي حظيت بها ساكنة أحياء السكن العشوائي بالدار البيضاء».

التعليقات على “ليدك” تقدم تجربتها في برنامج حافل بمؤتمر التغيرات المناخية بمراكش مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

في رد مبطن على بنكيران.. بايتاس: “لا وجود للتماسيح والعفاريت بل فقط العمل والأداء والتفعيل والتنزيل”

أبرز مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة والوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان…