احتل المغرب في تقرير لـ”نيو وورلد وليث” المرتبة السابعة إفريقيا لدخل الأفراد، والذي يقارب سقف 6000 دولار سنويا فقط من الناتج الداخلي الخام، و تصدرت سويسرا المركز الأول من حيث نصيب الفرد من الثروة ب285 ألف دولار للفرد متبوعة بأستراليا بما يفوق 204 ألف دولار ثم أمريكا ب150 ألف دولار.

كما أشارت بعض التقارير الدولية ، من بينها تقرير المؤسسة العربية لضمان الاستثمار، التي أشارت في عدد الفصل لهذه السنة إلى أن الدخل الفردي للمغاربة يعد الأضعف عربيا نسبة إلى ترتيبه في خانة الدخل المتوسط، لاسيما وأن متوسط الدخل الفردي في المغرب يبلغ 3638 دولار أمريكي. بحيث صنف المغرب حسب هذه المؤسسة في المرتبة الثالثة عشر، ومن المتوقع أن تصل قيمة الدخل الفردي خلال سنة 2016 إلى 3896 دولار، حسب تقارير المؤسسة العربية لضمان الاستثمار.
وفي نفس السياق، تصدرت دولة الموريشيوس الترتيب على أكثر من عشرون دولة إفريقية من حيث نصيب الفرد من الناتج الداخلي الخام، إذ إن دخل مواطنيها الفردي يناهز 22 ألف دولار، متبوعة بدولة جنوب إفريقيا، بما يفوق 10 آلاف دولار للفرد الواحد، بفارق بسيط عن دولة ناميبيا، التي جاءت ثالثة بما يفوق 10 ألاف دولار أمريكي، ثم بوتسوانا التي جاءت رابعة بما يفوق 8 آلاف دولار. فيما احتلت دولة الغابون المركز الخامس بـ8 ألاف دولار، في حين حلت الجزائر بالمركز السادس إفريقيا، بما يفوق 6 آلاف دولار للفرد الواحد.

التعليقات على الدخل الفردي للمغاربة من بين الأضعف في العالم مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

ستيفان سيجورني: المغرب يمكنه أن يعتمد على فرنسا للدفاع عن مخطط الحكم الذاتي وسأحرص شخصيا على ذلك