قدمت اتصالات المغرب بمكناس، بمناسبة مشاركتها في النسخة الرابعة عشر من المعرض الدولي للفلاحة في المغرب (سيام 2019)، تصور “الدفيئة الذكية”، وهو ابتكار تكنولوجي رئيسي لحلول “الفلاحة الذكية”، تمكن من تحقيق إنتاج زراعي وربحية استغلال أفضل.

والدفيئة الذكية هي دفيئة تعتمد على تقنية أنترنت الأشياء (إي إو تي) التي تتيح جمع وتحليل مؤشرات المناخ الحيوي للدفيئة في الوقت الفعلي، وتنقلها، عبر شبكة اتصالات المغرب، إلى منصة الدراسات “أناليتكس ” المتواجدة بسحابة اتصالات المغرب.

وسيتمكن الفلاح، بفضل هذا الحل، من إدارة الدفيئة بشكل مستقل وفعال من خلال مراقبة مؤشرات المناخ الحيوي عن بعد، كما يمكن له إعداد إجراءات الضبط التلقائي لمعلمات تدبير الدفيئة، وبالتالي تحسين جودة وإنتاجية زراعته، بما في ذلك إطلاق الري، وزيادة مستوى الرطوبة، وتعديل الإضاءة، وإضافة الأسمدة إلى التربة.

ويقدم هذا الابتكار التكنولوجي المهم العديد من الفوائد للفلاحيين، إذ يسهل إدارة الدفيئة في المزارع الكبيرة من خلال الاستفادة من تاريخ البيانات (الطقس، وتطوير المحاصيل…)، من أجل توقع إجراءات التسيير للحصول على جودة إنتاج أفضل.

وتظهر اتصالات المغرب مرة أخرى، من خلال التصورات المبتكرة “الفلاحة الذكية”، دورها كفاعل أساسي في التنمية المستدامة في المغرب، حيث تقدم أفضل التقنيات لخدمة الزراعة المستدامة والفعالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

السيناريست نوماق محمد “يفضح” سعيد الناصري: أنا من كتبت “البوي” وتكبّر علي ومنحني 600 درهم كأجر

                                                                        أنا والناصري والبو…