خلق فيلم علي الصافي “الباب السابع”  الكثير من الجدل بخصوص ما قاله “البوعناني” في الفيلم عن كون فيلم “وشمة” الذي يصنف من أول أفلام السينما المغربية أنه عمل جماعي، وأنه لعب “دورا اساسيا في جميع مراحل انتاجه بما فيه مشاكل الرقابة”، بحيث خرج مجموعة من السينيفيليين على مواقع التواصل الاجتماعي يعتبرون أن “ما كان يتداول في الكواليس بخصوص أن أحمد البوعناني هو من قام بإنجاز الفيلم وليس حميد بناني، قاله البوعناني صراحة في فيلم علي الصافي”.

وفي سياق الجدل، بخصوص تصريحات البوعاني قال علي الصافي مخرج فيلم الباب السابع في توضيح لموقع “الأول” أنه “بعد العرض الأول لفيلم الباب السابع عمت المواقع الاجتماعية ردود فعل بخصوص ما جاء في الفيلم عن تجربة وشمة و سيغما3 الذي ربما شابه غموض أو لم يكن واضحا بما فيه الكفاية”

وأوضح الصافي “لذا أود رفع اللبس و سوء الفهم بالتوضيح ان المرحوم احمد البوعناني لم يعن ابدا انه هو مخرج فيلم وشمة او شيئ من هاذا القبيل ! بل اراد ان يصحح بان هاذا العمل كان عملا جماعيا ظحى فيه كل واحد منهم بالغالي و النفيس و لعب فيه هو شخصيا دورا اساسيا في جميع مراحل انتاجه بما فيه مشاكل الرقابة”. مضيفا “هاذا ما يشرحه بإسهاب في كتابه الذي سيصدر قريبا بعنوان الباب السابع، تاريخ السينما في المغرب”.

واعتبر الصافي أن الهدف من تأليف البوعاني كتابه هاذا، كما هو الحال بالنسة لفيلمي، “بعيد جدا عن تسوية اي حسابات شخصية بل يسعي الى فتح ورش جديد للبحث و التفكير في تجربتنا السينمائية الفتية”.

التعليقات على عودة إلى زمن “وشمة”.. علي الصافي: هذا ما قصده البوعناني بخصوص إنجاز الفيلم مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

خطير.. مواطن يصعد عمود كهربائياً بمديونة ويهدد بالانتحار حرقاً (صور)

علم موقع “الأول” بأن مواطناً بمنطقة مديونة تسلق عموداً كهربائياً متلحفاً بالعل…