المصطفى المعتصم

من غير الوارد التعميم والقول بأن كل رجال السلطة أو الإدارة أو القضاء حگارة أو لا يحترمون حقوق الإنسان المغربي أو يدوسون على كرامته، ولكن لن نبالغ إذا قلنا أن هناك الكثيرين من هؤلاء علاقتهم مع عموم المغاربة علاقة مَرَضِيّة، علاقة القاهر بالمقهور بامتياز.

هي علاقة معقدة بئيسة صيغت في عقود القمع والاستبداد حتى أصبحت العملة السائدة بين السلطة والإدارة من جهة والمواطنين من جهة ثانية هي الحگرة والتعالي والقهر وعدم احترام القانون مقابل الخوف والإحساس بالحگرة واحتقان الغضب واللجوء إلى مختلف الوسائل حتى غير القانونية كالرشوة لنيل الحقوق.

هذا الاختلال في العلاقة بين المواطنين والإدارة من جهة والمواطنين والسلطة من جهة ثانية مرده بالأساس شعور المسؤولين في هذه المؤسسات بأنهم فوق القانون يتصرفون كما يحلو لهم ما داموا يفعلون ما يؤمرون. أي هو اختلال ناتج بالأساس عن اطمئنان لعدم المساءلة المحاسبة والمتابعة وبأن الإفلات من العقاب أمر مضمون.

لقد بادر المغرب منذ 1992 وخصوصا منذ 1999 إلى المصالحة الوطنية وإلى طي صفحة الماضي الأليمة. وفي تقديري لم يكن جبر ضرر ضحايا سنوات الرصاص أكبر إنجاز، بل كان الإنجاز الحقيقي هي توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة التي حرص المرحوم إدريس بنزكري على أن تكون آخر هدية يقدمها للشعب المغربي قبل أن يودع الدنيا. ولقد تضمنت هذه التوصيات من جملة ما تضمنت إجراءات وقائية للحيلولة دون تكرار ما جرى من انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وعلى رأسها عدم الإفلات من العقاب بالنسبة للجلادين والمنتهكين لحقوق الإنسان المغربي. لكن هذه التوصيات بقيت حبرا على ورق واستمرت الانتهاكات وبقينا نحصي ضحاياها، ضحايا الحگرة.

ولقد طالبت هذه التوصيات أيضا بإصلاح القضاء، ذلك أن القضاء المغربي قد ساهم بشكل كبير في الماضي بتسهيل مهمة الجلادين المنتهكين لحقوق الإنسان وساعدهم على الإفلات من العقاب ولا يزال اليوم يساهم بفعالية في تدعيم الإحساس بالاطمئنان لعدم المساءلة والمحاسبة لدى رجال السلطة والإداريين. بدلالة أن هناك العديد من القضايا التي عرضت أمام المحاكم وقدم فيها المتابَعون شكاوى لانتهاكات طالت حقوقهم أو خروقات شابت المساطير المتبعة معهم بل كم من متابَع ادعى تعرضه للتعذيب والاحتقار وسوء المعاملة من طرف رجال السلطة أو الإدارة وعوض أن يفتح القاضي تحقيقا في هذا الادعاء يرفض هذا الأمر جملة وتفصيلا وفي أحسن الأحوال يقبل الشكاية شكلا ويرفضها مضمونا.

أكيد سيظل الخلل في علاقة المواطن بالسلطة والإدارة قائما ما دام هناك إفلات من العقاب وما دام الجلادون في اطمئنان من أن القضاء لن يتابعهم على جرائمهم ولن ينغص عليهم ساديتهم.

التعازي الحارة للشعب المغربي على كل شهداء الحگرة ومن بينهم الشهيد حسن فكري تغمده الله برحمته وأسكنه فسيح جناته ورزق أهله الصبر والسلوان والخزي والعار لكل سادي منتهك لحقوق الإنسان المغربي.

التعليقات على أين الخلل في علاقة السلطة والإدارة بالمواطنين؟ مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…