دعا الفريق النيابي لحزب التقدم والاشتراكية، الحكومة إلى تأمين المواطنين المغاربة المقيمين في لبنان، خصوصًا في المناطق التي تتعرض للقصف، وتسهيل عودتهم إلى الوطن في ظل تدهور الأوضاع الأمنية.

ووجه الفريق، رسالة إلى وزير الخارجية ناصر بوريطة، يطلب فيها اتخاذ تدابير مناسبة لتسهيل عودة المواطنين المغاربة في ضوء الظروف الراهنة في لبنان.

وأشار السؤال الكتابي إلى التصعيد الذي شهدته إسرائيل مؤخرًا، حيث توسعت عدوانها نحو الأراضي اللبنانية، مما يمثل تهديدًا خطيرًا للسلام في المنطقة، وذلك في الوقت الذي تستمر فيه العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد الأراضي الفلسطينية المحتلة، وبالأخص في قطاع غزة.

وأضاف الفريق أن القوات الإسرائيلية تشن غارات مكثفة على العديد من المدن والمناطق اللبنانية، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين، بالإضافة إلى تدمير المباني في لبنان.

وفي ضوء هذا الوضع الأمني الخطير، أكد فريق “التقدم والاشتراكية” أن المواطنين المغاربة المقيمين في لبنان، خصوصًا في المدن المستهدفة، يشعرون بالقلق والخوف على سلامتهم وسلامة أسرهم، وأشار إلى أن هذه الظروف دفعت العديد منهم إلى توجيه نداءات إلى السلطات المغربية المختصة لمساعدتهم في العودة الآمنة إلى وطنهم.

كما ذكر أن بعض المغاربة في لبنان لا يستطيعون تحمل تكاليف الرحلات الجوية الأخيرة، خصوصًا مع إلغاء العديد من شركات الطيران العالمية لرحلاتها بسبب تدهور الأوضاع الأمنية.

وفي ختام السؤال، طالب الفريق النيابي وزير الخارجية بالكشف عن التدابير التي تم اتخاذها من قبل الوزارة لبرمجة وتنظيم عمليات لضمان عودة المواطنين المغاربة من لبنان إلى وطنهم، وذلك لوضع حد لمعاناتهم وهلعهم في ظل هذه الظروف الصعبة.

التعليقات على مطالب بتسهيل إعادة المغاربة من لبنان حماية من القصف الإسرائيلي مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

طلبة الطب يعتصمون في الرباط ويعلنون عن احتجاج وطني قريب

أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة بالمغرب عن تنظيم اعتصام في كلية الطب …