في تطور مثير، كشف تحقيق أجرته جمعية “أجير بور لانفيرونمان” الفرنسية، أن عبوات مشروبات “كوكا كولا” و”شويبس” الغازية تحتوي على جزيئات بلاستيكية دقيقة وجسيمات نانوية.

التحليل الذي أجرته الجمعية شمل عيّنات من عبوات “كوكا كولا” الأصلية، بسعة لتر واحد وعبوات “شويبس إنديان تونيك” بسعة 1.5 لتر، بعد فتح العبوات لمرة واحدة ثم عدة مرات، تم الكشف عن وجود جزيئات بلاستيكية أصغر من 5 ملليمترات، والتي كانت عبارة عن ستة أنواع مختلفة من البوليمرات.

وقد أظهرت النتائج أن عدد الجسيمات الدقيقة يزداد بشكل ملحوظ مع تكرار فتح العبوات. على سبيل المثال، وجدت “كوكا كولا” 46 جسيمًا دقيقًا لكل لتر بعد فتح العبوة عشرين مرة، بينما سجلت “شويبس” 62 جسيمًا دقيقًا لكل لتر. كما لوحظ أن الجسيمات البلاستيكية النانوية، التي أصغر بألف مرة من الجسيمات الدقيقة، تزداد أيضًا في الحجم عند فتح وإغلاق العبوة.

ستيفان كيركهوف، المدير العام للجمعية، دعا إلى ضرورة إبلاغ المستهلكين بشأن المخاطر المحتملة الناتجة عن الاستقرار الجزيئي في العبوات البلاستيكية.

من جانبها صرحت شركة “شويبس”، لصحيفة “لو باريزيان” بأنها تتبع “الشروط الصارمة لجودة المواد الغذائية” المقررة من قبل السلطات الصحية الفرنسية والأوروبية، وأن المواد البلاستيكية الدقيقة إن وجدت، لم تُستخدم عمدًا في العبوات، فيما لم تعلق شركة “كوكا كولا” على نتائج التحقيق.

الجمعية أكدت أن الدراسة، على الرغم من عدم توفرها على قيمة علمية مؤكدة، تسلط الضوء على العلاقة المحتملة بين الجسيمات الدقيقة وعبوات المشروبات، ودعت الجمعية الجهات الصحية الفرنسية إلى اتخاذ التدابير اللازمة للحد من هذه المشكلة وضمان سلامة المنتجات الغذائية.

التعليقات على “خطير”.. تحقيق يكشف وجود جزيئات بلاستيكية في مشروبات “كوكا كولا” و”شويبس” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

هل أصبح زياش حجرًا ثقيلاً في حذاء المنتخب الوطني؟

أثارت تصرفات حكيم زياش خلال المباراة التي جمعت المنتخب الوطني المغربي بنظيره الغابوني في ت…