أعلن مصدر مسؤول من جهة الدار البيضاء سطات عن بدء أعمال تهيئة أرض تمتد على 100 هكتار في إقليم بنسليمان هذا الأسبوع، تمهيدًا لبناء ملعب “الحسن الثاني” والمرافق المحيطة به استعدادًا لاستضافة المغرب لنهائيات كأس العالم 2030 بالشراكة مع إسبانيا والبرتغال.

وأشار موقع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، أن شركة التصميم الإنجليزية “بوبيلوس” ومجموعة “ولعلو + شوعي” للتصميم والدراسات المعمارية قد فازتا بعقد تصميم ملعب “الحسن الثاني”، الذي سيُبنى في جماعة المنصورية بإقليم بنسليمان، ويتسع لـ115 ألف متفرج.

وكشف المسؤول، أن أعمال تهيئة الأرض ستنتهي في غضون ثلاثة أشهر، تليها مباشرة أعمال البناء التي ستبدأ في نوفمبر المقبل، والتي من المتوقع أن تستمر لمدة أربع سنوات، مع الهدف أن يكون الملعب والمرافق المحيطة به جاهزة في عام 2028.

وتبلغ ميزانية بناء هذا المشروع الرياضي 5 مليارات درهم، كما أعلن عن ذلك كل من الشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية والوكالة الوطنية للتجهيزات العامة.

ويقع ملعب “الحسن الثاني” على بعد حوالي 19 كيلومترًا من مدينة بنسليمان، و28 كيلومترًا من مدينة زناتة، و21 كيلومترًا من مدينة بوزنيقة، وقد تم تصميمه ليأخذ شكل “خيمة” كبيرة مستوحاة من التجمعات الاجتماعية الترفيهية المعروفة في المغرب باسم “الموسم”.

إلى جانب الملعب الرئيسي، ستُبنى مجموعة من المرافق الأخرى تشمل: ملاعب للتدريب على مساحة 68,898 مترًا مربعًا، ملعب مضمار ألعاب القوى على مساحة 38,222 مترًا مربعًا، صالة رياضية على مساحة 28,957 مترًا مربعًا، وقاعة للجيمناستيك على مساحة 27,486 مترًا مربعًا، كما يتضمن المشروع فندقًا على مساحة 15,000 متر مربع، ومركزين تجاريين، ومركزًا للمؤتمرات والمعارض، وفضاء للألعاب، ومسبح، بالإضافة إلى أربعة مواقف للسيارات والحافلات على مساحة 28 هكتارًا تتسع لـ10,463 سيارة.

ويتضمن المشروع أيضًا تحسينات على البنية التحتية الطرقية المؤدية إلى الملعب، بامتداد إجمالي يصل إلى 64.3 كيلومترًا، وذلك من خلال توسيع الطريق السريع، وبناء جسور وقناطر، وإقامة تقاطعات طرق لتسهيل الوصول إلى الملعب من ثلاث مداخل رئيسية.

التعليقات على انطلاق أعمال تهيئة ملعب “الحسن الثاني” في بنسليمان وهذا موعد افتتاحه مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

رئيس الحكومة يترأس اجتماعا لهيئة التشاور حول السياسة المساهماتية للدولة

ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الخميس بالرباط، اجتماعا لهيئة التشاور حول السياسة الم…