استنكر القيادي في جبهة البوليساريو محمد سيداتي، دعم فرنسا لسيادة المغرب على الصحراء، في وقت أعلنت باريس دعم مخطط الحكم الذاتي الذي تقدمت به الرباط سنة 2007.

وقال القيادي في الجبهة الانفصالية في بيان نشرته ما يسمى ب”وكالة الأنباء الصحراوية”، أن الحكومة الفرنسية لم تعد تخفي موقفها بإعلانها رسميا “دعم” هذا المخطط.

وأكد سيداتي، أن فرنسا كانت “منذ البداية طرفا في النزاع” حول الصحراء إذ اتهمها بـ”التصدي لعملية السلام فيها” و”تسليح المغرب”.

وحذر سيداتي من أن المنطقة “على شفير زعزعة واسعة للاستقرار” فيها.

من جانبها، أبدت الجزائر الخميس الماضي “استنكارا شديدا” حيال قرار اتخذته الحكومة الفرنسية بدعم خطة الحكم الذاتي المغربية، مشيرة إلى أن باريس أبلغتها “في الأيام الأخيرة” هذا القرار. معلنة أن الحكومة الجزائرية “ستستخلص كافة النتائج والعواقب التي تنجر عن هذا القرار الفرنسي وتحمل الحكومة الفرنسية وحدها المسؤولية الكاملة والتامة عن ذلك”.

وأعلن الديوان الملكي، الثلاثاء أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أبلغ الملك محمد السادس أن مخطط الحكم الذاتي الذي تقدمت به الرباط هو “الأساس الوحيد للتوصل الى حل سياسي بشأن قضية الصحراء”.

وقال الديوان في بلاغ، إن ماكرون وجه الى محمد السادس رسالة في الذكرى الخامسة والعشرين لتوليه العرش، أكد فيها أنه “بالنسبة لفرنسا، فإن الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية يعد الإطار الذي يجب من خلاله حل هذه القضية”.

واعتبر ماكرون بحسب البلاغ أن هذا المخطط “يشكل، من الآن فصاعدا، الأساس الوحيد للتوصل إلى حل سياسي، عادل، مستدام، ومتفاوض بشأنه، طبقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

وأكد أن “حاضر ومستقبل الصحراء يندرجان في إطار السيادة المغربية”.

التعليقات على “البوليساريو” تهاجم فرنسا بسبب دعمها لمخطط الحكم الذاتي وتطلق تهديدات إرهابية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

هل أصبح زياش حجرًا ثقيلاً في حذاء المنتخب الوطني؟

أثارت تصرفات حكيم زياش خلال المباراة التي جمعت المنتخب الوطني المغربي بنظيره الغابوني في ت…