كشفت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولس والرياضة، عن نتائج الدورة الاستدرتكية لنيل شهادة البكالوريا، حيث بلغت نسبة النجاح  56,8% خلال هذه الدورة.

وأوضحت الوزترة في بلاغ لها حول النتائج النهائية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا – دورة 2024، أن عدد المترشحين الذين اجتازوا بنجاح مجموع الدورتين العادية والاستدراكية بلغ 347.861 مترشحة ومترشحا، حيث بلغت نسبة النجاح العامة بمجموع الدورتين 79,4%.

وقالت الوزارة في بلاغها “بعد استكمال المداولات بمجموع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بخصوص الدورة الاستدراكية لامتحانات نيل شهادة البكالوريا، حيث اجتاز هذه الدورة ما مجموعه 126.870 مترشحة ومترشحا من الممدرسين والأحرار، وبلغ عدد الناجحين منهم ما مجموعه 72.054 مترشحة ومترشحا، بنسبة نجاح بلغت 56,8% خلال هذه الدورة”.

وحسب المصدر فقد بلغ عدد الناجحين من بين المترشحين الممدرسين خلال هذه الدورة الاستدراكية، ما مجموعه 57.525، بنسبة نجاح بلغت 57,4%؛ أما بالنسبة للمترشحين الأحرار، فقد بلغ عدد المترشحات والمترشحين الذين اجتازوا بنجاح الدورة الاستدراكية، 14.529 ناجحة وناجحا بنسبة نجاح بلغت 54,5%.

وبذلك، فقد بلغ عدد المترشحات والمترشحين الناجحين، في مجموع الدورتين العادية والاستدراكية، ما مجموعه 347.861 مترشحة ومترشحا بنسبة نجاح عامة بلغت 79,4%، مقابل 74,3% خلال دورة 2023.

وأكدت الوزارة أن جميع المترشحات والمترشحين، قد توصلوا بنتائجهم عبر رسائل نصية قصيرة (SMS) وعبر بريدهم الإلكتروني taalim.ma، ابتداء من الساعات الأولى من صبيحة يومه الجمعة.

وأبرزت أن الدورة الاستدراكية قد أجريت في ظل المستجدات التي ميزت تنظيم امتحانات البكالوريا برسم سنة 2024، والتي تميزت باعتماد النظام المعلوماتي للنقل المؤمن لمواضيع امتحانات البكالوريا نحو مراكز الطبع والتوزيع على مستوى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، كما تم اعتماد الترميز الإلكتروني لأوراق تحرير المترشحات والمترشحين، مما مكن من تحصين العمليات المتعلقة بالتصحيح قبل رفع السرية عن الأوراق، وستستمر مصالح الوزارة في إصدار صيغ مرقمنة ومؤمنة لشواهد البكالوريا وبيانات النقط.
وأشارت إلى أنه ستتم موافاة جميع المترشحات والمترشحين بالصيغة الرقمية لشهادة البكالوريا ابتداء من يومه الجمعة 19 يوليوز الجاري، كما يمكن لهم الحصول على الصيغة الورقية لهذه الشهادة ابتداء من نفس اليوم.

التعليقات على بكالوريا 2024.. وزراة التربية الوطنية تعلن عن النتائج النهائية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

هذه هي الأسماء التي تم تعيينها اليوم بمناصب عليا في المجلس الحكومي

اختتم مجلس الحكومة المنعقدة أشغاله صباح اليوم الخميس 19 شتنبر 2024، بالتداول والمصادقة على…