وقعت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب (GCAM) والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (BERD) يومه الأربعاء 14 فبراير 2024، مذكرة تفاهم لتعزيز الولوج إلى التمويل في مجالات إعادة الإعمار بعد الزلزال والشمول المالي والاقتصاد الأخضر في المغرب.

وأوضح بلاغ للمجموعة أن هذه الاتفاقية التي وقعها محمد فيكرات، رئيس مجلس إدارة مجموعة القرض الفلاحي، وفرانسيس ماليج، المدير العام للمؤسسات المالية في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، تعد إطارا عاما للتعاون بين المؤسستين يركز بشكل أساسي على آليات التمويل.

وتتمثل هذه الآليات، في إحداث خط تمويل لمرافقة ودعم الأنشطة الاقتصادية بالمناطق المتضررة من زلزال 8 شتنبر 2023، ودعم مالي للانتقال إلى الاقتصاد الأخضر في المغرب، لا سيما في قطاعي الفلاحة والصناعات الغذائية، ومشاريع الطاقة المتجددة وحماية البيئة.

كما تشمل الآليات دعم الشمول المالي والرقمنة لقائدة الساكنة والمناطق المعوزة، ودعم الشركات المصدرة للمساهمة في إدماج أفضل سلاسل القيم.

وأشار البلاغ إلى أن هذا الاتفاق، يأتي في إطار الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي ويؤكد إرادة الطرفين المشتركة لتعزيز تعاونهما لصالح التنمية الاقتصادية المستدامة للمملكة المغربية، كما أنه يعزز التعاون المثمر بين المؤسستين القائم منذ سنوات.

التعليقات على زلزال الحوز.. “القرض الفلاحي” والبنك الأوروبي يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز الولوج إلى التمويل في مجالات إعادة الإعمار مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

“حركة ضمير” تحذر من خطر الوضع السياسي والاجتماعي في المغرب وتقرر الشروع في صياغة نموذج سياسي جديد

في رسالة مفتوحة موجهة إلى الرأي العام، أطلقت “حركة ضمير” تحذيراً بشأن التهديدا…