تنطلق صباح غد الخميس انتخابات نقيب هيئة المحامين بالدارالبيضاء، ، ويجري الدور الأول غدا، فيما يجري الدور الثاني الجمعة.
ويترشح لانتخابات نقيب الهيئة الأكبر في البلاد ستة مرشحين، هم النقيب محمد حيسي، النقيب حسن بيرواين، والاساتذة عبد الفتاح الودغيري، عبد المجيد مطهر، محمد أمغار، و كريم الشرايبي.
وقد عرف ترشح النقيبين السابقين حيسي وبيرواين، انتقادات كثيرة من طرف عدد من المحامين، حيث اعتبروا أنه لا يجوز لنقباء سابقين الترشح مرة أخرى لاعتبارات أخلاقية، رغم أن القانون لا يمنعهم من ذلك.
وحسب عدد من المصادر فإن انتخابات النقيب هذه السنة، تعرف ممارسات غير معهودة في قطاع، يفترض أنه مجال للنخبة القانونية والحقوقية والسياسية. فبدل الانتخابات السابقة التي كانت تجرى على أساس توجهات سياسية، أصبحت اليوم القبيلة، والارتباطات الجغرافية وسيادة المال وتبادل المصالح، هي المهيمنة على انتخابات اليوم.
وأكدت المصادر أن المحامين القدامى، أصبحوا يبتعدون رويدا رويدا عن انتخابات النقيب ومجلس الهيئة، في حين يتم استغلال المحامين الشباب، من طرف دهاقنة المحامين بالبيضاء، الذين يلعبون على وتر استغلال وضعهم المادي وتحكمهم في ملفات المساعدة القضائية، وصلاحية تحديد الأتعاب من طرف النقيب، التي تجعله يجامل هاته الجهة على حساب جهة أخرى.
يذكر أن الانتخابات الحالية شهدت اتهامات بالفساد واستعمال المال، بشكل غير مسبوق وغير معهود في قطاع، كان معهودا فيه النقاش السياسي والحقوقي، وليس “توزيع الملفات”.

التعليقات على انتخابات نقيب هيئة الدارالبيضاء يغيب عنها النقاش الحقوقي والسياسي وتحضر القبيلة وتبادل المصالح مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

مواطن يحكي كيف أصبح متشرداً مع أبنائه الأربعة بعد هدم بيته بالمدينة القديمة بالبيضاء

  …