شدد الملك محمد السادس، اليوم السبت، في الخطاب الذي وجهه من القصر الملكي بتطوان، بمناسبة عيد العرش، على أهمية أن تكون الجدية مذهبا في الحياة والعمل، وأن تشمل جميع المجالات.

و أكد الملك في الخطاب على أن الجدية تتجلى في مجال الإبداع والابتكار، الذي يتميز به الشباب المغربي، في مختلف المجالات.

وأشاد الملك بإنتاج أول سيارة مغربية محلية الصنع، بكفاءات وطنية وتمويل مغربي، وكذا تقديم أول نموذج لسيارة تعمل بالهيدروجين، قام بتطويرها شاب مغربي.

وأبرز أنها مشاريع تؤكد النبوغ المغربي والثقة في طاقات وقدرات شبابنا، وتشجعه على المزيد من الاجتهاد والابتكار، وتعزز علامة “صنع في المغرب” وتقوي مكانة بلادنا كوجهة للاستثمار المنتج.

وأوضح الملك أن الجدية تتجسد عندما يتعلق الأمر بقضية وحدتنا الترابية، مشيرا إلى أن “هذه الجدية والمشروعية هي التي أثمرت توالي الاعترافات بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية؛ وآخرها اعتراف دولة إسرائيل، وفتح القنصليات بالعيون والداخلة، وتزايد الدعم لمبادرة الحكم الذاتي”.

وتابع “وبنفس الجدية والحزم، نؤكد موقف المغرب الراسخ، بخصوص عدالة القضية الفلسطينية، والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، في إقامة دولته المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية؛ بما يضمن الأمن والاستقرار لجميع شعوب المنطقة”.

وفيما يخص المجالات الأخرى التي تتطلب الجدية، قال الملك “الجدية في الحياة السياسية والإدارية والقضائية: من خلال خدمة المواطن، واختيار الكفاءات المؤهلة، وتغليب المصالح العليا للوطن والمواطنين، والترفع عن المزايدات والحسابات الضيقة؛ وفي المجال الاجتماعي، وخاصة قطاعات الصحة والتعليم والشغل والسكن”.

كما أكد أن “الجدية التي نريدها، تعني أيضا الفاعلين الاقتصاديين، وقطاع الاستثمار والإنتاج والأعمال”، مبرزا أنها “كمنهج متكامل تقتضي ربط ممارسة المسؤولية بالمحاسبة، وإشاعة قيم الحكامة والعمل والاستحقاق وتكافؤ الفرص”.

التعليقات على الملك: الجدية يجب أن تظل مذهبنا في الحياة والعمل وأن تشمل جميع المجالات مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

حركاس: عازم على مساعدة زملائي في المنتخب الوطني بعد استدعائي