أكد فريق العدالة والتنمية المعارض بجماعة الدار البيضاء، أن “القربلة” التي شهدتها دورة مجلس مدينة الدار البيضاء، المنعقدة أمس الخميس دليل على “تفكك” الأغلبية المسيرة لجماعة الدار البيضاء.

وشهدت دورة الأمس “قربالة”” بعد انشقاق التحالف المشكل للأغلبية المسيرة بقيادة نبيلة الرميلي رئيسة المجلس، وذلك بعدما احتجّ مصطفى حيكر رئيس الفريق الاستقلالي، على عدم توصله بدعوة من أجل حضور اجتماعات اللجان بالمجلس الجماعي، متهماً الكاتب العام لمجلس الجماعة ورئيس مقاطعة المعاريف عبد الصادق مرشد، ومهاجمة عضو حزب الاستقلال، فاطمة الزهراء أفيلال، للرميلي واتهامها “بالفساد”.

وفي الوقت الذي قرر فريق الاستقلال التزام الصمت والإحجام عن الكلام خلال الدورة، احتجاجا على حزب التجمع الوطني للأحرار، فإن المستشارة الاستقلالية صعدت المنصة، لتوجه وابلا من الانتقادات إلى العمدة نبيلة الرميلي وشركات التنمية المحلية.

وبالرغم من المحاولات التي تمت لثنيها عن هذا الاحتجاج، فإن المستشارة واصلت خطوتها، الأمر الذي دفع نبيلة الرميلي، إلى رفع الجلسة.

صفعة البنك الدولي للمجلس

فريق “البيجيدي” أبرز في ندوة صحفية أجراها اليوم الجمعة، أن المجلس يعيش على وقع التخبط والارتباك في عدة ملفات على رأسها، قرار البنك الدولي رفع سعر الفائدة على القرض الذي منحه للجماعة بنسبة 3.26 في المائة.

وقال مصطفى الحيا، عضو فريق العدالة والتنمية المعارض بجماعة الدار البيضاء، في تدخل له، أن “الولاية السابقة للمجلس كانت تتابع ملف القرض بشكل يومي، بحيث لم يتعدى معدل الفائدة في يوم من الأيام 0,25 في المائة”.

وكشف المتحدث أنه “فور ترأس التجمع الوطني للأحرار للمجلس ارتفعت نسبة الفائدة من 0,25 في المائة إلى 0.87 في المائة في 2022، لترتفع بعد ذلك بشكل مهول إلى 3.26 في المائة سنة 2023”.

وفسر عضو “البيجيدي” هذا الارتفاع بعدم انعقاد لجان التقييم من طرف المكتب المسير لتتبع هذا الموضوع، وإحداث الربط الاجتماعي بالماء والكهرباء.

واتهم المكتب المسير للجماعة، بإهمال هذا الموضوع ما دفع البنك لرفع سعر الفائدة لأضعاف ما كانت عليه سنة 2021، مشيرا إلى أن البنك يخفض نسبة الفائدة بمجرد إنجاز شرط معين من الشروط التي يفرضها البنك الدولي.

وأضاف أن “البنك الدولي يتعامل مع الجماعة كالتلميذ المجتهد أو الكسول، مؤكدا انه إذا كان المجلس مجتهد يشجعه و يستمر في خفض نسبة الفائدة عليه، وإذا كان كسولا يرفع نسبة الفائدة إلى أعلى معدلاتها كما هو الحال مع مجلس الرميلي”.

سونارجيس

وحول مصادقة المجلس على مشروع اتفاقية تأهيل وتدبير وصيانة المركب الرياضي محمد الخامس من طرف الشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية “سونارجيس”، وكذا إلغاء اتفاقية انتداب شركة التنمية المحلية الدار البيضاء لتنشيط التظاهرات لتدبير الملعب المذكور.

قال فريق “البيجيدي” إن الشركة التي مكنها المجلس من تأهيل وتدبير وصيانة ملعب “دونور” ستحل محل شركة “الدار البيضاء للتهيئة” وشركة “الدار البيضاء لتنشيط التظاهرات”، واعتبر الفريق المعارض أن “هذا الأمر جاء بطريقة “عشوائية” لأن الحكامة، تقترح الوقوف على انجازات الشركة التي ستكلف بإنجاز المشروع”.

وأورد المحدث أن “هذه الشركة التي أتى بها المجلس كالمنقذة من الظلال ليست بالتجربة الفضلى، لأن كل المشاريع التي أنجزتها لا زالت تعاني من عدة مشاكل”.

هذا وعبر الفريق عن تفهمه للإكراهات التي تعاني منها المملكة بسبب تقدمها لتنظيم كأس أفريقيا 2025 وترشحها المشترك مع إسبانيا والبرتغال للظفر بتنظيم كأس العالم 2023.

من جهة أخرى عبر فريق العدالة والتنمية المعارض بجماعة الدار البيضاء عن رفضه إنشاء شركة تسير أشغال صندوق أشغال شركة “ليديك”، مبرزا أن “ذلك يدل على وجود هيمنة مطلقة ولا وجود لأي تدبير حر”.

 

التعليقات على بعد “قربلة”دورة مجلس الدار البيضاء.. “البيجيدي”: الأغلبية تعاني من “التخبط والتفكك” وهي تلميذ كسول أمام البنك الدولي لذلك رفع سعر الفائدة على القرض مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

القضاء الفرنسي يحدد 15 أكتوبر موعدا لإصدار قراره حول طلب الإفراج المشروط عن اللبناني جورج عبد الله

حدد القضاء الفرنسي الإثنين موعد 15 أكتوبر لإصدار قراره في طلب جديد للإفراج المشروط عن اللب…