في إطار أجرأة الاستراتيجية الفلاحية الجديدة ”الجيل الأخضر 2020-2030”، التي يشكل تطوير الخدمات الرقمية والزراعية أحد أبرز محاورها؛ أطلقت وزارة الفلاحة، عددا من المشاريع على مستوى جهة الرباط سلا القنيطرة.

برنامج متطور لإنذار وتدبير السقي 

يهدف هذا البرنامج الطموح، الذي تم تطويره في إطار البرنامج الوطني لاقتصاد ماء السقي بإقليم القنيطرة، إلى تحسين تدبير السقي والنجاعة في استعمال مياه السقي والأسمدة، من خلال تكييف الاحتياجات المائية والأسمدة وفقا لمرحلة الزراعة.

وستسفيد منه قرابة 13 جمعية بجماعات سوق الثلاثاء، بني مالك، والنويرات التابعة لإقليم القنيطرة.

ولتحقيق الهدف المرجو منه، يتكون هذا المشروع من محطة أوتوماتيكية للأرصاد الجوية، ومحطة مركزية لتخزين البيانات، ونظام معلوماتي لمعالجة البيانات يُمكّن من إرسال رسائل قصيرة للفلاحين تتعلق بتوقيت واحتياجات ومدة الري حسب المزروعات ومواعيد البذر والزرع، إضافة إلى تدريب المزارعين على اعتماد تقنيات حديثة في السقي.

برنامج معالجة المحاصيل بواسطة “الدرون”

سيمكن برنامج معالجة المحاصيل بواسطة الطائرات بدون طيار، على وجه الخصوص، من معالجة الضيعات التي يصعب الولوج إليها (أرز، قصب السكر، عباد الشمس…)، كما يتيح إمكانية تشخيص الحالة الصحية للزراعات، وتدبير توزيع الزراعات، والتحكم في الري وتدبيره، إضافة إلى توفير مياه السقي مع خلق فرص للشغل في المجال القروي.

وفي هذا السياق، حققت هذه الآلية المبتكرة بجهة الرباط سلا القنيطرة، حزمة من النتائج الإيجابية، لعل أبرزها؛ معالجة 3000 هكتار أرز، و1000 هكتار من عباد الشمس، و1000 هكتار من أشجار الزيتون، و500 هكتار من الحبوب، كما تم تنظيم أكثر من 200 مظاهرة لصالح مزارعي المنطقة والفاعلين في القطاع.

تطبيق للأداء الإلكتروني عبر الأنترنت

في إطار ابتكار جيل جديد من آليات الدعم والمواكبة، اعتمدت وزارة الفلاحة بشراكة مع القرض الفلاحي للمغرب، تجربة للأداء الإلكتروني عبر الأنترنت لواجبات مياه السقي، لفائدة 29000 زبون للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي للغرب.

وسيكون باستطاعة زبناء المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي للغرب والقرض الفلاحي، الاستفادة من هذه الخدمة، من خلال تسديد واجباتهم عبر التطبيق الإلكتروني “امتيازات”، وتفادي بذلك عناء التنقلات.

وتتيح هذه الخدمة لما يقدر بـ29 ألف فلاح، أداء المستحقات، إخبارهم بآجال الأداء، تأكيد الأداء عبر الرسائل القصيرة أو البريد الإلكتروني، التوصبالأداء، الاطلاع على مستحقات خدمات الماء، تبادل المعلومات حول مستحقات المكتب، وتحيين قاعدة بيانات أداءات الفلاحين.

التعليقات على في إطار أجرأة استراتيجية ”الجيل الأخضر 2020-2030”.. مشاريع فلاحية تنموية ترى النور بجهة الرباط سلا القنيطرة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

مندوبية الحليمي ترصد تحسنا في مؤشر ثقة الأسر خلال الفصل الثاني من سنة 2024

أظهرت نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، المنجز من طرف المندوبية السامية للتخطيط، أ…