قالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع المنارة مراكش، إنها تتابع باهتمام بالغ صفقات التدبير المفوض لقطاع النظافة بمراكش والتي مررت بمبالغ مالية في حدود 28 مليار سنتيم لشركتين تقتسمان المقطاعات الخمس للمدينة، حيث دخلت العقود حيز التنفيذ بداية يناير 2021.

وسجلت الجمعية أن الشركتين تقدمتا بعروض توضيحية إبان توقيع الصفقتين، مفادها تقديم خدمات عالية الجودة من حيث التقنيات المستعملة وآلاليات المتطورة وٱحترام جيد للبيئة وللحفاظ عليها، إلا أن الشركة المفوض لها بتدبير جمع النفايات الصلبة بمقاطعة المنارة والتي تعد إحدى أكبر المقاطعات وأهمها مساحة وعلى مستوى الكثافة السكانية، إختارت الشركة أن تحط عشرات شاحنات النظافة بمختلف الأحجام والأشكال التابعة لها بروائحها وضجيج محركتها بالقرب من إقامة سكنية المنارة 10 على مشارف مقر مقاطعة المنارة، على إمتداد 24 ساعة وتحت إشراف ومباركة رئيس مقاطعة المنارة صاحبة الصفقة، مما أزكم أنفاس الساكنة بروائح الگازوال والازبال وقض مضجعهم هدير محركات وأصوات منبهات وأضواء الشاحنات.

وزادت الجمعية في بلاغ لها، أن الشركة الحائزة على الصفقة تدخل السوق بشاحنات مستعملة يظهر أنه سبق تشغيلها في مناطق أخرى، وللتستر عن ذلك قامت بصباغتها وتقديها كأنها جديدة في عرض طغى عليه الماروتينغ أكثر من التركيز علي المهام المطلوبة وجودة آلاليات.

وأضاف البلاغ” “إن تمركز آلاليات والشاحنات الخاصة بشركة ماكومار التي حازت صفقة تدبير النفايات الصلبة بمقاطعة المنارة، امام عمارات سكنية وفي ساحة غير مهيئة لذلك، يؤشر على ان الشركة ليست كما تدعي صديقة للبيئة وتسهر على تقديم خدمات تحمي البيئة والحق في جو وفضاء أمن ونقي بيئيا”.

واعتبرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش “تكدس الشاحنات وانبعاث الروائح الكريهة وانتشار الضجيج وإنبعاث روائح الگازوال ودخانه وغيرها طيلة اليوم بما فيه الليل والساعات الأولى للصباح مضر براحة الساكنة وحقها في سكن لائق، إضافة الى الاضرار بالبيئة ، اضافة الى كون ذلك يعد خرقا لدفتر التحملات وبداية غير مشجعة تناقض الخطابات المصرح بها من طرف المجلس الجماعي لمدينة مراكش ومسؤولي الشركة الحائزة على الصفقة”.

وأعربت الجمعية عن تضامنها مع ساكنة الإقامة وكل المتضررين من المرآب غير القانوني، داعية المجلس الجماعي إلى احترام حق المواطنات والمواطنين في سكن لائق والحماية من التلوث البيئي والسمعي ورفع الضرر عنهم بسرعة.

التعليقات على فضيحة.. حقوقيون: الشركة الحائزة على صفقة النظافة بمراكش دخلت السوق بشاحنات مستعملة قامت بصباغتها وقدمتها كأنها جديدة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بطلب من أخنوش.. جواد باحجي يقدم استقالته رسميا من تسيير جماعة مكناس

قدم رئيس جماعة مكناس، جواد باحجي، رسميا استقالته من تسيير مجلس جماعة العاصمة الإسماعلية، ي…