في إعلان يعكس بشكل واضح تورط الجزائر كطرف رئيسي في النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، عبّرت الجزائر عن ترحيبها بقرار محكمة العدل الأوروبية الذي ألغى الاتفاق الفلاحي واتفاق الصيد البحري الموقعين بين المغرب والاتحاد الأوروبي، مما يعزز موقفها الداعم لجبهة “البوليساريو” ويؤكد دورها المحوري في تأجيج هذا النزاع الإقليمي.

 

وكشفت الخارجية الجزائرية في بلاغ لها أن قرار محكمة العدل الأوروبية يقر “بسيادة البوليساريو على ثرواته الطبيعية وفقا لعقيدة الأمم المتحدة”، وتابعت أن قرارات المحكمة الأوروبية تأتي “لتؤكد عقيدة الأمم المتحدة التي تُكرّس سيادة شعوب الأقاليم غير المستقلة على ثرواتها الطبيعية”.

وواصلت أن قرار المحكمة يذكر “بالحقائق الأصيلة والمتأصلة في قضية الصحراء، بما في ذلك الوضع القانوني للإقليم، والصفة القانونية لجبهة البوليساريو”.

وأعربت الخارجية الجزائرية عن أسفها أمام “قيام بعض الدول الأوروبية، التي كانت لا تأبه أصلا بعقيدة الأمم المتحدة حول حماية ثروات الأقاليم غير المستقلة، بإعلان عدم التزامها بقرارات محكمة العدل الأوروبية. وهو السلوك الذي يعكس عدم اكتراث هذه الدول بقواعد القانون الدولي والأوروبي ذات الصلة”.

 

التعليقات على الجزائر تكشف تورطها في ملف الصحراء بدعم قرار محكمة العدل الأوروبية ضد المغرب مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

التفاصيل الكاملة لجلسة محاكمة المتهمين في ملف “إسكوبار الصحراء”