وجّه محمد أوزين، النائب البرلماني والأمين العام لحزب الحركة الشعبية، انتقادات لاذعة لشكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، مطالباً بتعديل حكومي لتصحيح ما وصفه بـ”الخطأ القاتل” المتمثل في الجمع بين قطاعي التعليم والرياضة.

وأشار أوزين في جلسة للجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، إلى أن هذه المزاوجة هي “عقد قران ضد الطبيعة” ولا يمكنها أن تؤدي إلا إلى الفشل.

أوزين، الذي سبق أن شغل منصب وزير الشباب والرياضة، أكد أن فترة توليه الوزارة شهدت إرساء نموذج للحكامة الرياضية، قبل أن تتسبب فضيحة “الكراطة” في انهيار تلك الرؤية.

واعتبر أن الفساد لا يزال متجذراً في الجامعات الرياضية، حيث تستفيد “عائلات” من الريع وتغيب الشفافية، مشدداً على ضرورة تطبيق الصرامة والجرأة في إصلاح القطاع.

وأكد المسؤول الحكومي اليابق أن سلطة الفساد تبقى لها كلمة الفصل”، مخاطبا الوزير بنموسى : “يلا كنتي صارم تقدر تجيك شي كراطة بحالي”.

كما انتقد أوزين انعدام التركيز على الرياضة القاعدية التي تشكل أساس النجاح الرياضي، معتبراً أن الإنجازات الفردية مثل تتويج العداء سفيان البقالي لا تعكس استراتيجيات رياضية ناجحة، بل هي نتيجة لاكتشاف مواهب خارج البلاد.

وخلص أوزين مطالبته بالتعديل الحكومي باعتباره الحل الوحيد لتصحيح مسار قطاعي التعليم والرياضة، مؤكداً أن الوزير بنموسى، رغم اجتهاده، “حمل أكثر مما يطيق” في قيادة القطاعين معاً، وهو ما يتطلب “إعادة النظر” في الهيكلة الحكومية.

التعليقات على أوزين مهاجماً بنموسى: “الجمع بين الرياضة والتعليم عقد قران ضد الطبيعة وخايف تجيك الكراطة بحالي” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

مجلس وزاري مرتقب وحديث عن تعديل وزاري منتظر

من المرتقب أن يترأس الملك محمد السادس مجلسًا وزاريًا يوم الخميس 17 أكتوبر بالقصر الملكي في…