كشفت النقابة الوطنية للتعليم، العضو في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أهم مخرجات جولة الحوار القطاعي، ليوم الإثنين 25 دجنبر 2023، فيما يخص النظام الأساسي وباقي الملفات العالقة.

وحسب ما أبرزته النقابة في إخبار لها، أنه تم تعديل في مهام المستشار في التوجيه التربوي، والمختص التربوي في المادة 15، أما فيما يخص المادة 20، يفتح الباب لمختصي الإدارة لولوج إطار الممونين للذين يمارسون التسيير الإداري والمالي، أو هيئة متصرفي التربية الوطنية لغيرهم من المزاولين لمهام إدارية.

ويشير تعديل المادة 22 إلى “تحديد المهام الأصيلة للمتصرف التربوي”، في حين تشير المادة 23 إلى “إطار مفتش المالية والمحاسباتية”، أما المادة 28 فقد تم فيها  حذف مهمة المراقبة من مهام متصرفي التربية الوطنية.

وأبرز المكتب الوطني للنقابة في الإخبار الذي نشره، أنه تمت في المادة 52 الإحالة لمقتضيات الوظيفة العمومية.

وعلى مستوى المادة 65، فقد تم اقتراح تخفيف مدة حذف العقوبات من 5 سنوات و10 سنوات، إلى 1 و3 سنوات فقط، فيما تم حذف المادة 72.

وبالنسبة للمادة الحديد المرتبطة بالتوجيه والتخطيط والممونين، فقد تمت ترقية المستشارين في التوجيه التربوي والتخطيط التربوي والممونين، إلى إطار مفتش حسب التخصص، بعد تكوين، سنويا، في أفق 2030، مشيرا الإخبار إلى أن المادة سيتم إعادة صياغتها وتدقيقها.

وبالنسبة للمستشارين في التوجيه والتخطيط، فسيتم تخصيص 300 درهم صافية إضافية كتعويض تكميلي، فيما سيتم إدماج المسؤولين في المصالح المركزية والخارجية للوزارة، في إطار متصرف إداري بناء على طلب منهم.

وفيما يتعلق بملف الزنزانة 10، فقد تم الاتفاق على الانتقال من 4 سنوات إلى خمس سنوات اعتبارية، مع الاحتفاظ بالأقدمية في الدرجة لأفواج 93-94-95-96-97-98.

وفيما يخص الدرجة الممتازة، فسيتم اعتماد الرتبة 3 عوض الرتبة 5 كشرط للاستفادة من زيادة 1000 درهم، وبالنسبة للمرزين، سيتم تخصيص 500 درهم صافية كتعويضات واحتسابها في التقاعد مع التعويضات السابقة، وبالنسبة لخارج السلم، اعتماد 2021 كمفعول إدارة للدرجة الممتازة و2024 كمفعول مالي.

وبخصوص الدكاترة، ترقية المعنيين على ثلاث دفعات على أقصى تقدير على أن تشمل الدفعة الأولى عددا كبيرا للقطع مع هذا الملف الذي عمر طويلا.

وسيتم على مستوى حاملي الشهادات، فتح المباراة شهر يناير للترقية وتغيير الإطار.

وسيتم تمديد العمل بالمرسوم الخاص بالمكلفين خارج سلكهم لثلاث سنوات إضافية، فيما سيتم الاتفاق على تعويض ذوي الحقوق لضحايا زلزال الحوز.

وأشارت النقابة المذكورة إلى أن قضايا أخرى قليلة متبقية سيتم الحسم فيها غدا  الثلاثاء، قبل الوصول لأي اتفاق ممكن.

التعليقات على نقابة “الكونفدرالية” تكشف أهم مخرجات جولة الحوار مع اللجنة الوزارية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

قائد المنطقة الجنوبية يستقبل مساعدة وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الأمن الدولي

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية المتعلقة بانعقاد الدورة الـ 13 للجنة الاستشارية للدفاع، ا…