تمرد فرع النقابة الوطنية للتعليم التابع للكونفدرالية الديمقراطية للتعليم، بوجدة، على الاتفاق الذي وقعته الحكومة مع النقابات الأكثر تمثيلة، من ضمنها قيادته الوطنية، يوم الأحد الماضي، مؤكدا رفضه التام لأغلب مضامين الاتفاق.

وأول أمس الإثنين، أعلنت الحكومة، عن اتفاق مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية بقطاع التربية الوطنية، يقضي بزيادة عامة في أجور كافة نساء ورجال التعليم بمختلف هيئاتهم ودرجاتهم، بمبلغ شهري صاف حدد في 1.500 درهم، يصرف على قسطين متساويين (فاتح يناير 2024 – فاتح يناير 2025).

وجاء هذا الاتفاق في ختام اجتماعات اللجنة المكلفة بدراسة ومعالجة المطالب والقضايا التي وردت في المذكرة المطلبية التي تقدمت بها النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، وهي الجامعة الوطنية للتعليم (UMT)، النقابة الوطنية للتعليم (CDT)، الجامعة الحرة للتعليم ((UGTM)، النقابة الوطنية للتعليم (FDT).

وأكد الفرع النقابي لـ(CDT) بوجدة، في بلاغ توصل “الأول” بسخة منه أنه “تماشيا مع الرفض التام لأغلب مكونات الشغيلة التعليمية لهذا الاتفاق، والذي عبرت من خلاله القيادة النقابية على عدم استوعابها دروس الماضي وعدم الالتزام بمبدأ الرجوع الى القواعد في اتخاذ بعض القرارات الحاسمة”.

مشدداً “رفضه التام لأغلب مضامين اتفاق 10 دجنبر لأنه لا يستجيب لأغلب مطالب الشغيلة التعليمية وعلى رأسها، إدماج الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في اسلاك الوظيفة العمومية عبر إحداث مناصب مالية ممركزة، وكذا الأثر الرجعي المالي والاداري لمختلف الفئات التي نهبت حقوقها لعقود من الزمن”.

كما اعتبر أن “هذه الزيادة في الاجور لا تتماشي مع الارتفاع الصاروخي التي تعرفه مختلف المواد الاستهلاكية ومعها المستوى المعيشي ببلادنا ولا تضمن على الاقل العدالة الأجرية مع باقي القطاعات”.

ودعا الفرع النقابي لـ”كدش” الشغيلة التعليمية بمديرية وجدة إلى خوض الاضراب الذي أعلنت عنه الشغيلة التعليمية 2023 أيام 13-14-15-16 دجنبر 4 – دعوته للتعجيل بالحل النهائي الملفات العالقة والاستجابة لكافة المطالب المطروحة، والرفع من قيمة الزيادات المقترحة.

وحمل ذات المصدر المسؤولية الكاملة للقيادات النقابية بالتخلي على الشغيلة التعليمية في مرحلة حرجة، والإصطفاف الى جانب النقيض في مرحلة حاسمة وتاريخية تتطلب الوحدة والتكتل لانتزاع مطالب وحقوق نهبت لعصور من الزمن.

التعليقات على فرع النقابة الوطنية للتعليم بوجدة يتمرّد على اتفاق الحكومة مع النقابات ويتهم قيادته بـ”الإصطفاف إلى جانب النقيض” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

من زاوية أخرى.. تتويج الرجاء بدرع البطولة.. لحظات مجنونة للنسور مع الجمهور