استهل المنتخب المصري الخميس مشواره في التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم لكرة القدم بفوز ساحق كان متوقعا على جيبوتي بنتيجة 6-صفر، سجّل منها محمد صلاح أربعة أهداف. واكتفت نيجيريا بالتعادل 1-1 بشكل مفاجئ على أرضها أمام ليسوتو.

وضمن أداء صلاح الفوز لمنتخب بلاده في مباراتها الافتتاحية بالمجموعة الأولى في القاهرة، حيث سجلّ المهاجم الأهداف الأربعة الأولى مع سعي بلاده للظفر بتذكرة نهائيات 2026 بعد أن غابت عن كأس العالم في قطر العام الماضي.

وتعادلت نيجيريا، التي غاب عنها مهاجم نابولي المصاب فيكتور أوسيمن 1-1 في أجواء ممطرة أمام ليسوتو، التي تتأخر عنها بفارق 113 مركزا في تصنيف الاتحاد الدولي (الفيفا). ووضع المدافع موتلوميلو مكوانازي ليسوتو في المقدمة بشكل مفاجئ بعد 56 دقيقة من المباراة ضمن المجموعة الثالثة، وحافظ ورفاقه على تقدمهم لمدة 11 دقيقة قبل أن يسجل قلب الدفاع المولود في لندن سيمي أغايي هدف التعادل من ركلة ركنية نفذها كليتشي إيهيناتشو.

لكن ورغم الضغط على مرمى الفريق الزائر فيما تبقى من المباراة، لم تتمكن نيجيريا من تسجيل هدف الفوز، وستضع النتيجة ضغطا كبيرا على المدرب جوزيه بيسيريو الذي يفصله شهران فقط عن مشاركته في نهائيات كأس الأمم الأفريقية.

بدورها، حققت موزامبيق أول فوز لها خارج ملعبها في التصفيات الأفريقية التي انطلقت هذا الأسبوع بفوزها على بوتسوانا 3-2 لحساب المجموعة السابعة، حيث سجل جوناثان مويومو الذي يلعب في دوري الدرجة الرابعة في ألمانيا هدف الفوز في ظهوره الثاني فقط.

وتعد الجزائر المرشحة الأوفر حظا في هذه المجموعة، لكن فوزها 3-1 في أرضها على الصومال لم يكن مقنعا، حيث كان رياض محرز وأمين جويري من بين نجوم الفريق الذين استبدلهم المدرب جمال بلماضي بين الشوطين لإنعاش الفريق.

هذا، وعوّضت الغابون تأخرها بهدف لتتغلب على كينيا 2-1 حيث أدرك دينيس بوانغا، هداف الدوري الأمريكي هذا العام، التعادل بعد مرور ساعة ثم أحرز جيلور كانغا هدف الفوز في الدقيقة 88 في فرانسفيل.

كما انتصرت بوروندي في المجموعة السادسة بتغلبها على غامبيا 3-2 في مباراتها التي أقيمت في تنزانيا بسبب افتقار بوروندي لملعب مناسب.

واضطر السودان لاستضافة مباراة المجموعة الثانية ضد توغو في بنغازي بليبيا بسبب الوضع الأمني. ورغم تقدمهم من خلال ركلة جزاء مبكرة، أدركت توغو التعادل 1-1 عن طريق كيفن دينكي المحترف في بلجيكا.

وخيّمت الفرص الضائعة على مواجهة المجموعة الرابعة بين الرأس الأخضر وأنغولا والتي انتهت بالتعادل السلبي.

وتستضيف فعاليات كأس العالم 2026 بشكل مشترك كل من الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

التعليقات على رباعية صلاح وصدمة نيجيريا.. أبرز ما شهدته التصفيات الأفريقية لمونديال 2026 مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

قتل طفل في مصر ونزع أحشائه بسبب “الأنترنت المظلم”

شكلت جريمة العثور على طفل مقتول ومنزوع الأحشاء في مصر حالة من الرعب والصدمة للمجتمع المصري…