وجه عدد من المواطنين بمدينة الحاجب، شكايتين إلى مدير وكالة الحوض المائي لسبو، وذلك من أجل التدخل الفوري لإيقاف نزيف المياه، بسبب عملية حفر بئر على مستوى عين الذهيبة المتواجدة وسط المدينة، وفوق منتجع عين خادم، من قبل صاحب مشروع منتزه عين خادم، الذي يعتبر المتنفس الوحيد للمدينة، ومصدرا لبعض الفلاحين الذين يستغلون مياه العين في السقي.

وحسب شكاية السكان، التي يتوفر “الأول” على نسخة منها، فإن صاحب المشروع المذكور قام بوضع مضخة كهربائية في حوض عين خادم لجلب الماء لفائدة مشروعه التجاري، وهو ما اعتبرته الساكنة خرقا سافرا لمقتضيات القانون رقم 15-36 المتعلق بالماء.

وحسب المعطيات المتوفرة، فإن صاحب المشروع، يقوم بعملية الحفر بعد الساعة 11 ليلا، ما دفع بالسكان إلى التساؤل حول حقيقة توفر المعني بالأمر على ترخيص يخول له الحفر فوق عين الذهيبة التي تعاني من الجفاف الموسمي.

كما تعالت أصوات بالمدينة مطالبة بالتدخل الفوري لعامل إقليم الحاجب، من أجل إيقاف هذا النزيف خصوصا في ظل أزمة المياه التي يمر منها المغرب، مع توالي موجات الجفاف.

يذكر أن منطقة عين الذهيبة، تعتبر من بين أهم العيون المائية التي يزخر بها إقليم الحاجب، وهو ينبوع يقع وسط المدينة، بجوار الحامية العسكرية وعلى بعد أمتار قليلة من عين “خادم” المتواجدة بمنطقة الحاجب العليا، سيما وأن إقليم الحاجب يعرف بتميزه بكثرة العيون مما يجعل منه مكانا سياحيا بإمتياز.

ويأتي هذا في الوقت التي شهد المنتزه الذي تتواجد فيه عين الذهيبة، إعادة للتأهيل تم مؤخرا في إطار شراكة بين مجلس جهة فاس مكناس، وجماعة الحاجب الذي كلف ما يزيد عن ملياري درهم، تم تمويلها من مجلس الجهة والجماعة.

التعليقات على شخص نافذ يحفر بئرا قرب عين الذهيبة بالحاجب التي تعاني من الجفاف والساكنة تطالب بالتدخل العاجل لوقف النزيف مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الغموض يلف صفقة تفويت “مارشي الجملة” لبناء ملعب الهوكي بالرباط

علامات استفهام طرحها مستشارون بمجلس مدينة الرباط، بعد نشر وثيقة عبر بوابة الصفقات العمومية…