دخل المرصد المغربي للسجون، على خط السجال الذي أثاره بلاغ المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، حول وضعية المؤسسات السجنية من خلال ارتفاع عدد الساكنة بها وما قد يترتب عن اكتظاظها من اختلالات وآثار سلبية نتيجة تزايد وتيرة الاعتقال.

المرصد في تفاعله أعرب عن تفهمه الجيد لبلاغ مندوبية السجون، ولردود جمعيات القضاة ومواقفها منه، معتبرا أن الاكتظاظ ولد مع الاعتقال الاحتياطي فأرهق السجون والعائلات والقضاء والمجتمع والميزانيات.

وأكد المرصد أن “الأمر بحاجة لحلول سياسية وحلول قضائية وتنزيل حقيقي للمقتضيات الدستورية، وفي حاجة لحوار وطني وازن وصريح حول السجون، والاعتقال الاحتياطي والعدالة الجنائية، كما دعا إلى إحداث لجنة للرصد والإنقاذ”.

وشدد المصدر ذاته على أهمية الإسراع بعرض القانون والمسطرة الجنائية على البرلمان والقانون التنظيمي للدفع بعدم دستورية القوانين، وقانون العقوبات البديلة ومعتبرا إياها أدوات للرفع من النجاعة القضائية وضمان حقوق الإنسان والمحاكمة العادلة.

ودعا إلى اتخاذ إجراءات مستعجلة للحد من إجراءات الإعتقال الإحتياطي ومن أجل الإفراج عن السجناء والسجينات الذين ستنتهي مدة الأحكام الصادرة في حقهم في الأشهر الثلاثة القادمة، أو الذين تتعثر قضاياهم لدى مكاتب التحقيق.

كما أوصى البلاغ بتأسيس “لجنة وطنية للرصد والإنقاذ” تتكون من أطراف سياسية وقضائية وتشريعية وحقوقية وطبية للقيام بزيارات للسجون، ومعاينة ميدانية لواقع الإيواء بالمؤسسات السجنية وعلى رأسها السجن المحلي عكاشة بالدار البيضاء.

وطالب المرصد “بإعطاء كامل العناية والأولوية لحالة السجون بعد أن امتلأت بمائة ألف نزيل ونزيلة، مشددا على أن الحالة خطيرة ومخيفة بلغة المسؤولية والوعي، وبإعطاء صلاحيات جديدة لآليات الرقابة القضائية والإدارية لكي تقوم بأدوارها سواء تعلق الأمر بتغطية شاملة للمؤسسات السجنية وعلى الخصوص المتأثرة بالارتفاع المهول للساكنة، أو بتقديم مقترحات تهم حالة الاكتظاظ”.

ونادى “بتفعيل آلية المسؤولية والمحاسبة، حفاظا على مصداقية القرارات والأوامر القضائية، وتفاديا للأخطاء القضائية، واحتراما القرينة البراءة، وباتخاذ إجراءات لإطلاق سراح جميع معتقلي الرأي و الحركات الاجتماعية، وبتفعيل الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب باعتبار أن الاكتظاظ هو أيضا تعذيب حسب القرارات الأممية”.

التعليقات على “زوبعة” الاكتظاظ.. مرصد السجون يدعو إلى تسريع اعتماد قانون العقوبات البديلة لتخفيف الضغط على المؤسسات السجنية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الحق في الحصول على المعلومات.. حوار مؤسساتي لمراجعة الإطار القانوني

تم إطلاق حوار مؤسساتي يروم مراجعة الإطار القانوني لممارسة الحق في الحصول على المعلومات بما…