كشف وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، أن شركات للنقل البحري لم تستجب لطلب خفض سعر التذاكر، في حين استجابت شركات أخرى وخفّضت الأسعار بنسبة 20 في المائة.

وأشار المسؤول الحكومي، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أمس الاثنين 10 يوليوز 2023، أن الوزارة قامت مؤخرا بحملة تحسيسية لفائدة شركات النقل البحري، الوطنية والأجنبية، لخفض أسعار التذاكر، وهو ما استجابت له شركات، حيث أشار إلى أن التخفيض بلغ في المعدل 1100 درهم للأسرة (سيارة + أربعة أفراد).

ويأتي رد الوزير على أسئلة النواب خلال الجلسة حول موضوع غلاء التذاكر في هذه الفترة التي تعرف تنقل الآلاف من مغاربة العالم عبر البواخر، حيث تناول عدد من النواب الفرق بين الرحلات، إذ أن رحلة سيارة بأربعة أشخاص من سبتة إلى الجزيرة الخضراء تبلغ 1900 درهم، في حين تبلغ تكلفة نفس الرحلة من طنجة إلى الجزيرة الخضراء 5700 درهم، وتبلغ كلفة رحلة شاحنة من طنجة إلى الجزيرة الخضراء (10 كلم) 3600 درهم، مقابل 1900 درهم لنفس الرحلة من كارلي الفرنسية إلى انجلترا عبر 18 كلم.

وقال الوزير بهذا الخصوص أن أسعار التذاكر الحالية تعادل أو توازي أو تقل نسبيا عن تلك المسجلة السنة الماضية، وأشار محمد عبد الجليل إلى أن سعر التذكرة بين طنجة المتوسط والجزيرة الخضراء حاليا هو 5100 درهم ذهابا وإيابا، عوض 6300 درهم في بداية شهر يونيو الماضي، فيما يصل السعر بين سبتة المحتلة والجزيرة الخضراء إلى 4300 درهم.

واعتبر نواب بالبرلمان أن شركات لا تحترم قانون الحرية والأسعار، وهو ما يُوجب على الوزارة البحث عن إجراءات “للحد من الاحتكار والاتفاقات وحماية المستهلك”.

التعليقات على الوزير عبد الجليل يشكو عدم استجابة شركات للنقل البحري لطلب خفض سعر التذاكر مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

جهة طنجة-تطوان-الحسيمة.. المخزون المائي بالسدود يناهز مليار و 100 مليون متر مكعب بمعدل ملء يصل إلى 63,84 في المائة

يناهز المخزون المائي بالسدود الواقعة بتراب جهة طنجة-تطوان-الحسيمة مليار و 100 مليون متر مك…