أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، عن نتائج الدعم في قطاع الفنون التشكيلية والبصرية برسم الدورة الأولى من سنة 2023، التي بلغت برسم الدورة الأولى ما قدره 3.842.000 درهم.

وأفاد بلاغ للوزارة أن لجنة دراسة وانتقاء مشاريع الدعم لقطاع الفنون التشكيلية والبصرية خلال الفترة ما بين 19 و24 يونيو بمقر مديرية الفنون، وذلك لدراسة ملفات طلبات الدعم الواردة على الوزارة برسم الدورة الأولى لسنة 2023، برئاسة المهدي الزواق وعضوية كل من ريم اللعبي وبوشتى الحياني ورشدي البرنوصي وعبد الحق أفندي وعبد العزيز الإدريسي ومحمد بنيعقوب ورشيدة لكحل.

وقامت اللجنة، حسب ذات المصدر، بعملية دراسة المشاريع وفق شروط ومعايير الاختيار المحددة في دفتر التحملات وخاصة “وجاهة المشروع من ناحية الجودة والابتكار والإشعاع”، كما تدارست اللجنة الجانب المهني لصاحب المشروع، والمساهمة في ترويج المنتوج التشكيلي والبصري والتعريف به، بالإضافة إلى مكانة الفنانين في الساحة الفنية وموضوع المشروع، والتنوع الثقافي والإسهام في التعريف بالإبداع الفني المغربي، والالتزام بالضوابط الفنية والتقنية والقانونية، وكذا أهمية المشاريع على مستوى الخريطة الفنية الوطنية والدولية.

وكشفت الوزارة أن عدد المشاريع التي توصلت بها سكرتارية اللجنة عبر المنصة الرقمية بلغ 315 ملفا، (تضاف إليها 16 ملفا تخص المعارض المقامة بالأروقة الوطنية بالرباط التي حظيت بموافقة لجنة تنظيم المعارض، ليصبح المجموع 331 ملفا).

وأوضح المصدر أن السكرتارية عملت على مراجعة الملفات إداريا وفحص وتدقيق مدى صحة الوثائق واستيفائها لشروط ومقتضيات النصوص المنظمة للدعم. ثم إحالتها على لجنة دراسة وانتقاء مشاريع الدعم التي تدارستها وتداولت في مضامينها الفنية والتقنية والمالية.

وسيتم توزيع مجموع مبالغ الدعم الممنوحة في مجال الفنون التشكيلية والبصرية، على مجالات الإقـامات الفـنـية 90.000 درهم، وتنظيم المعارض والصالونات المتخصصة في الفنون التشكيلية والبصرية : 1.395.000 درهم، والمشاركة في معارض وصالونات الفنون التشكيلية والبصرية 00 درهم، والابداع البصري 704.000 درهم ، واقتناء الأعمال الفنية : 1.653.000 درهم.

التعليقات على الحكومة تفرج عن دعم لمشاريع الفنون التشكيلية والبصرية بقيمة 384 مليون سنتيم مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بوريطة يتباحث بنيويورك مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية ستافان دي ميستورا

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، أمس ال…