كشفت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “فاو”، اليوم الجمعة، أن الأسعار العالمية للمواد الغذائية، وإن كانت لا تزال “مرتفعة جدا”، تراجعت للشهر الثاني عشر على التوالي مسجّلة انخفاضاً بنسبة 20,5 % في مارس 2023 بالمقارنة مع الشهر ذاته من 2022 حين كانت الأسواق تشهد أولى تبعات الحرب في أوكرانيا.

وأفادت “الفاو” أنّ “الوفرة المتاحة وضعف الطلب على الواردات وتمديد المبادرة حول حبوب البحر الأسود (الاتفاقية التي سمحت بتصدير الحبوب الأوكرانية) ساهمت في هذا التراجع”، مشيرة إلى أنّ الأسعار لا تزال تلقّي بعبئها على الدول المستوردة ذات الأوضاع الاقتصادية الصعبة.

وقال ماكسيمو توريرو كبير الاقتصاديين في الـ”فاو” أنه “بينما انخفضت الأسعار على المستوى العالمي، فإنها لا تزال مرتفعة للغاية وتستمر في الارتفاع في الأسواق المحلية مما يفرض تحديات إضافية على الأمن الغذائي”.

وأضاف: “هذا هو الحال بشكل خاص في البلدان النامية المستوردة الصافية للغذاء، مع تفاقم الوضع بسبب انخفاض قيمة عملاتها مقابل الدولار الأمريكي أو اليورو وتزايد أعباء الديون.

ووفق المنظمة، فقد انخفض مؤشر أسعار الحبوب 5.6 بالمئة على أساس شهري في مارس، مع تراجع أسعار القمح 7.1 بالمئة والذرة 4.6 بالمئة والأرز 3.2 بالمئة.

كما تراجعت أسعار الزيوت النباتية بنسبة 3.0%, بانخفاض نحو 47.7% عن المستوى الذي سجله المؤشر في مارس ،2022، بينما تراجع مؤشر الألبان بنسبة 0.8 وعلى النقيض من ذلك، ارتفع سعر السكر بنسبة 1.5 بالمائة إلى أعلى مستوى له منذ أكتوبر 2016، متأثرا بمخاوف من تراجع آفاق الإنتاج في الهند وتايلاند والصين كما ارتفع مؤشر أسعار اللحوم بنسبة 0.8%.

التعليقات على الفاو: أسعار المواد الغذائية في العالم تتراجع بـ20,5 في المائة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

مناصرو الحزب الاشتراكي يتظاهرون في مدريد لحضّ سانشيز على عدم الاستقالة

ناشد الآلاف من أنصار الحزب الاشتراكي الإسباني السبت رئيس الوزراء بيدرو سانشيز البقاء في من…