الأول – الرباط

في تفاعل مع فاجعة عاملات الضيعات بجماعة البرشاوة، وجه رشيد حموني، النائب البرلماني عن حزب التقدم والاشتراكية، سؤالا كتابيا، إلى وزير لإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، حول الحادثة.

وقال حموني في سؤال كتابي حول “المسؤولية في حادث مأساوي أدى إلى وفاة العديد من العاملات الزراعيات بإقليم الخميسات”، أن عددا من الطرق في المناطق الفلاحية، حيث تتواجد الضيعات الفلاحية الكبرى، تشهد حوادث مفجعة يروح ضحيتها في الغالب نساء مستضعفات يشتغلن عاملات في الزراعة. وذلك في ظروف قاسية، بل تفتقد إلى أبسط شروط الكرامة الإنسانية، وبالأحرى أن ترتقي إلى التمتع بالحقوق الاجتماعية والمهنية”.

وتابع النائب البرلماني، “في هذا السياق المؤلم، شهدت ضواحي جماعة البراشوة في إقليم الخميسات، يوم الأربعاء 29 مارس 2023، حادثا خطيراً ومأساويا، تمثل في اصطدام سيارة للنقل المزدوج، كانت تنقل عاملات فلاحيات موسميات، بشجرة كبيرة، مما خلف عدة وفيات وإصابات حيث تشير معطياتٌ إلى أنَّ العدد الإجمالي في السيارة المذكورة كان يبلغ 35 راكبةً وراكباً”.

وطالب النائب البرلماني الوزير بالكشف عن التدابير التي يجب اتخاذها، من أجل “ضبط ومراقبة الظروف اللاإنسانية التي يتم من خلالها نقل العاملات الزراعيات، والتي تهدد حياتهن في كل يوم عمل، ذهاباً وإياباً إلى ومن عددٍ من الضيعات، والتي بعضُ أربابها لا يتحملون ما يلزم من المسؤولية التي من شأنها أن توفر لهؤلاء النساء الكادحات أبسط الحقوق المتمثلة في وسائل وشروط نقل تليق بإنسانيتهن”.

التعليقات على فاجعة “عاملات الضيعات” بالبراشوة تجر الوزير السكوري إلى المساءلة البرلمانية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

وزير الصحة: الترويج للسيجارة الالكترونية يستهدف الأطفال عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمؤثرين

أكد خالد أيت الطالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أن الوقاية من تدخين النيكوتين بشكل عام…