نظمت الهيئة المغربية لسوق الرساميل اليوم الثلاثاء بالعاصمة الرباط مؤتمرا خصص لتقديم الإطار التنظيمي الجديد المنظم لمزاولة نشاط المرشدين في الاستثمار المالي الذي جاءت به دورية سوق الرساميل رقم 01/20 المتعلقة بالمرشدين في الاستثمار المالي.

المؤتمر عرف مشاركة مهنيي السوق الذين يمثلون مختلف الأطراف الفاعلة المعنية بهذه المنظومة الجديدة من جمعيات مهنية ومرشدون ماليون وشركات البورصة، بهدف تسهيل إجراءات الحصول على الصفة الجديدة للمرشد في الاستثمار المالي وإلى توضيح شروط مزاولة هذا النشاط.

وتحدد الدورية التي نشرتها الهيئة المغربية لسوق الرساميل في الجريدة الرسمية عدد 7168 الصادرة بتاريخ 9 فبراير2023، المتطلبات الجديدة المطبقة على المرشدين في الاستثمار المالي، وتوضح نطاق تطبيق الأنشطة المعنية بالمنظومة الجديدة، بأنشطة المرشدين في الاستثمار المالي (الإرشاد قصد اقتناء أو تفويت أدوات مالية، والإرشاد بشأن تسيير محفظة أدوات مالية، والإرشاد والمواكبة في تدبير الممتلكات) وبأنشطة إرشاد المقاولات التي تدعو الجمهور إلى الاكتتاب من جهة أخرى (الإرشاد بشأن العمليات المالية، وإرشاد الشركات بشأن الإدراج في البورصة ومواكبتها بعد هذا الإدراج، والإرشاد والمساعدة في التدبير المالي والهندسة المالية).

كما تحدد الدورية شروط ممارسة نشاط المرشدين في الاستثمار المالي ومساطر تسجيلهم لدى الهيئة المغربية لسوق الرساميل. ومن هذا المنطلق، ينبغي على المرشدين في الاستثمار المالي أن يتوفروا على الموارد البشرية والمادية والتنظيمية والمالية المناسبة للأنشطة التي سيزاولونها أو التي يعتزمون مزاولتها.

وعلاوة على ذلك، تُخضع الدورية المرشدين في الاستثمار المالي لقواعد الأخلاقيات وقواعد حسن السلوك المهني، لاسيما فيما يتعلق بالتعرف على حالات تضارب المصالح والوقاية منها وتدبيرها، وكذا على قواعد الإنصاف والشفافية ونزاهة سوق وأولوية مصلحة العميل.

دورية الهيئة المغربية لسوق الرساميل تمت صياغتها استنادا إلى أفضل الممارسات الدولية، وبتشاور مع منظومة سوق الرساميل من خلال استشارات عمومية واجتماعات تشاورية مع الأطراف الفاعلة. وبالتالي، يروم هذا الإطار الجديد المطبق على المرشدين في الاستثمار المالي هيكلة هذه المهنة وتجويد قدرات فاعليها من أجل تلبية حاجيات عملائهم وذلك من خلال تعزيز الشفافية والثقة فيما بينهم.

كما أعلنت الهيئة في المؤتمر نفسه عن دليل المرشدين في الاستثمار المالي من أجل توضيح مختلف جوانب هذه المنظومة والمبادئ الرئيسية المرتبطة بها، وكذا الإجابة عن الأسئلة المتكررة.

فيما سيمكن هذا الدليل من مرافقة المهنيين المعنيين في مساعيهم المتعلقة بإجراءات تسجيلهم لدى الهيئة المغربية لسوق الرساميل وبتوفير الموارد اللازمة لممارسة أنشطة المرشدين في الاستثمار المالي.

التعليقات على الهيئة المغربية لسوق الرساميل تقدم الإطار التنظيمي الجديد المنظم لمزاولة نشاط المرشدين في الاستثمار مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

طنجة.. توقيف شخص وحجز 1800 قرص مخدر من نوع “زيبام” وجرعات من الكوكايين

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن طنجة، مساء اليوم الأربعاء 17 أبريل الجاري، من توقيف شخص يشتب…