حذر مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، من الإشاعات التي تدور حول سلامة رؤوس الأبقار التي تم استيرادها منذ قرار الحكومة بتعليق الضريبة على القيمة المضافة.

وأكد بايتاس خلال الندوة الأسبوعية للناطق الرسمي باسم الحكومة، أن مسار الاستيراد في المغرب مضبوط من الناحية الإدارية ومن ناحية المساطر الصحية، مبرزا أن المغرب يقف على هذه التفاصيل “بكثير من الجدية وبكثير من الحزم”.

وتابع بايتاس قائلا “حذاري من بعض الإشاعات التي تتسبب في ارتباك المجتمع، وهذا لا يفيد”، مشيرا إلى أن المكتب الوطني للسلامة الصحية، حينما يصدر شواهده لأي مستورد كيفما كان نوعه، أو حينما يتم جلب الشواهد من الدول المستورد منها، يتم مراقبة هذه الوثائق بكل الجدية، وهناك أيضا مجموعة من العمليات التي تقوم بها المختبرات على مستوى الاستيراد.

وأضاف الناطق الرسمي باسم الحكومة “أؤكد أن هذه المواد كلها يتم احترام فيها السلامة الصحية والحكومة تولي لهذا الموضوع كل الأهمية التي يحتاجها”.

وبخصوص عدد العجول المستوردة منذ قرار تعليق الضريبة عن القيمة المضافة، أي منذ تاريخ 3 فبراير 2023، أوضح بايتاس أنه تم استيراد 3890 رأس، مبرزا أن الحكومة تطمح إلى رقم أكبر.

وفيما يتعلق بتسريب قرار الحكومة قبل الإعلان عنه، تساءل المسؤول الحكومي قائلا “إذا كان هناك تسريب، لماذا لم يظهر على مستوى الأرقام”، مضيفا “هذه دعوة لممارسة تسريب على مدى واسع كي نرفع من عدد هذه العجول”.

وأبرز بايتاس أنه فيما يخص الأضاحي، فإن الحكومة منذ أزيد من 15 يوما، عملت مختلف الإجراءات لتيسير استيراد الأغنام، مضيفا “نحن لا نوجِّه أي مستثمر بأن يتوجه إلى سوق معين لأن الاستيراد حر، المهم هذه المنتوجات يجب أن تصل إلى بلادنا وهي في سلامة صحية، وظروف نقلها في طروف صحية، وعندما تصل إلى بلادنا نتأكد من أنها تستجيب إلى مختلف معايير السلامة الصحية، ونتمنى أن يرتفع إيقاع الاستيراد والحكومة تواكب هذا العمل مع مختلف المهنيين”.

التعليقات على بايتاس يحذر من الإشاعات حول سلامة لحوم الأبقار المستوردة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الغموض يلف صفقة تفويت “مارشي الجملة” لبناء ملعب الهوكي بالرباط

علامات استفهام طرحها مستشارون بمجلس مدينة الرباط، بعد نشر وثيقة عبر بوابة الصفقات العمومية…