أوصى المجلس الأعلى للحسابات بتسريع إنزال ورش الإصلاح الهيكلي لنظام التقاعد المهدد بالإفلاس، مؤكدا أن بعض الإصلاحات التي تكتسي صبغة الاستعجال، لم يتم استكمالها بعد.

وأشار المجلس في تقريره السنوي لعام 2021، أن “أنظمة التقاعد الأساسية، ورغم الإصلاحات المقياسية التي همت بالأساس كلا من نظام المعاشات المدنية بالصندوق المغربي للتقاعد منذ سنة 2016 وكذلك النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد في سنة 2021، لم تمكن من تحقيق التوازنات المالية لهذه الأنظمة، وهو الأمر الذي أدى إلى اقتراب نفاد احتياطاتها في آجال متفاوتة”.

وأكد المجلس أنه لمواجهة تكاليف هذه الإصلاحات، يعد ورش الإصلاح الجبائي واحدا من السبل المهمة، للرفع من موارد ميزانية الدولة، وخاصة عبر توسيع القاعدة الضريبية، والتخلي تدريجيا عن الإعفاءات ذات التكلفة العالية بالمقارنة مع مردودها الاقتصادي والاجتماعي، وكذا الاستغلال الأمثل للإمكانيات الجبائية للجماعات الترابية، خاصة في المدن و الحواضر الكبرى.

وشدد على أن الحاجة أصبحت ملحة، أكثر من أي وقت مضى، لتنزيل توجهات النموذج التنموي الجديد وتوفير الشروط اللازمة لاستكمال أوراش الإصلاح الكبرى التي انخرط فيها المغرب، والمرتبطة أساسا بالمنظومتين الصحية والتعليمية وبتحفيز الاستثمار، والنظام الجبائي، فضلا عن الإصلاحات التي تشمل القطاع العام وكذا تعزيز آليات الحكامة والتحول الرقمي

وأضاف “على الأمد القصير، وبالموازاة مع ورش تعميم الحماية الاجتماعية يتعين تطوير وتسريع الإصلاحات الجارية الهادفة إلى تنمية وتثمين الرأسمال البشري في مجالات الصحة والتربية والتكوين، بما يعمل على توفير الخدمات العمومية في جميع العمالات والأقاليم وتكافئ الفرص من أجل ضمان الولوج العادل إلى المنظومة الصحية والحرص على جودة الخدمات”.

ودعا المجلس إلى التسريع بإصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية، خاصة عبر تجميعها في أقطاب كبرى متجانسة ومتكاملة فيما بينها، لأن من شأن ذلك الرفع من الاستثمار العمومي، ومن أثره وتحقيق التقائية وتكامل أفضل بين تدخلات بين مختلف الفاعلين المؤسساتيين.

وشدد على ضرورة التحكم في نفقات الأجهزة العمومية والاستغلال الأمثل لمواردها الجبائية وغير الجبائية، والتدبير المحكم للدعم العمومي خاصة من خلال تنزيل السجل الاجتماعي الموحد على كافة الجهات، ومباشرة إصلاح شامل للمالية العمومية.

التعليقات على تقرير..المجلس الأعلى يدعو إلى الإسراع في تنزيل ورش الإصلاح الهيكلي لنظام التقاعد مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

توقيع اتفاق الإعفاء من التأشيرة لحاملي الجوازات العادية بين المغرب وأذربيجان

وقعت المملكة المغربية وجمهورية أذربيجان، أمس السبت ببانجول في غامبيا، اتفاقا للإعفاء من ال…