وجه سعيد إدبعلي، النائب البرلماني عن فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا حول “ملابسات وفاة مواطنين بقسم الإنعاش بالمستشفى الإقليمي بالصويرة”، يدعو فيه وزير الصحة والحماية الاجتماعية إلى إيفاد لجنة للتحقيق في هذه الوقائع.

وقال النائب البرلماني في سؤاله الكتابي الذي اطلع عليه “الأول”، “اهتز الرأي العام المحلي بإقليم الصويرة يوم الجمعة 03 مارس 2023 على وقع وفاة ثلاثة مرضى، دفعة واحدة، كانوا نزلاء بقسم الإنعاش بالمستشفى الإقليمي سيدي محمد بنعبد الله بالصويرة، وكانوا رحمهم الله موصولين بأجهزة التنفس الاصطناعي قبل أن تتوقف حياتهم فجأة، وهو ما خلف ارتباكا واضحا في المستشفى بعد هذا الحادث المؤسف”.

وتابع إيدلعي “وفي محاولة منها للتغطية على هذا الأمر، فقد بادرت بعض الأطراف بإخبار أهالي الضحايا بأنهم توفوا بشكل طبيعي، في الوقت الذي تشير العديد من المعطيات من عين المكان إلى صلة هذه الوفاة بنفاد مخزون الأوكسجين بقسم الإنعاش بالمستشفى الإقليمي سيدي محمد بنعبد الله، وهي فضيحة تنضاف إلى فضائح سابقة تتصل بالتقصير والإهمال وخيانة الأمانة، كان آخرها، كما تعلمون، اختفاء معدات طبية بالمستشفى، والتي يتم التحقيق فيها حاليا”.

واعتبر النائب البرلماني أن هذه المأساة “تتطلب فتح تحقيق نزيه، والتحري الصارم حول مدى صحة الأخبار الرائجة بشأن علاقتها بالاختناق بسبب نفاد مخزون الأوكسجين، وهو ما يمكن التأكد منه بعد إجراء التحاليل الطبية والتشريح على جثامين الضحايا، وعدم التستر على نتائجه أو تحويرها، كما وقع في قضية وفاة سيدة بشكل مؤسف في ممر بالمستشفى ذاته نهاية يوليوز الماضي”.

ودعا النائب البرلماني الوزير إلى الكشف عن التدابير التي سيتخذها من أجل التحقيق في أسباب وفاة تلاثة مرضى بقسم الإنعاش بالمستشفى الإقليمي سيدي محمد بنعبد الله بالصويرة يوم الجمعة 3 مارس 2023، والإجراءات التأديبية التي ستُتَّخذ في حق من ثبتت مسؤوليته التقصيرية أو الجنائية عن هذا الحادث المؤسف، وإنهاء المآسي المتواصلة المتصلة بسوء التدبير بهذه المؤسسة الاستشفائية الإقليمية.

وسبق لأيت الطالب أن أوفد لجنة تفتيش إلى المركز الاستشفائي لاقليمي الأميرة لالة حسناء بمدينة اليوسفية من أجل القيام بتحقيق ميداني وبحث إداري لمعرفة ظروف وملابسات شريط فيديو يوثق لسيدة حاملة اضطرت إلى وضع مولودها بحديقة المركز الاستشفائي الاقليمي الأميرة لالة حسناء بمدينة اليوسفية.

وأعطى أيت الطالب تعليمات صارمة للجنة التفتيش التي تتكون من المفتش العام لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية ومدير مركزي ومفتشين مركزيين والمدير الجهوي بجهة مراكش ٱسفي من أجل إجراء تحقيق ميداني معمق، ورفع تقرير مفصل حول ظروف وملابسات وضع السيدة لمولودها بحديقة المستشفى، وذلك بغية اتخاذ الإجراءات والقرارات اللازمة.

كما وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الثلاثاء 07 مارس الجاري، على قرار تعيين مدير جديد للمركز الاستشفائي الإقليمي الأميرة لالة حسناء بمدينة اليوسفية.

التعليقات على مطالب لوزير الصحة بفتح تحقيق في وفاة تلاثة مرضى بقسم الإنعاش بمستشفى سيدي محمد بنعبد الله بالصويرة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بوريطة يجري سلسلة من المباحثات على هامش القمة الـ15 لمنظمة التعاون الإسلامي

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس ا…