رأت المخرجة المغربية مريم التوزاني أن فيلمها “أزرق القفطان” الذي تأهل للقائمة القصيرة لفئة أفضل فيلم أجنبي ضمن جوائز الأوسكار، “يمكن أن يساهم في إثارة نقاش صحي وضروري” حول مسألة المثلية الجنسية التي يتناولها، وتتعدد المواقف منها في المجتمع المغربي.

ويتمحور هذا الفيلم، وهو ثاني عمل روائي طويل للتوزاني، حول قصة حليم ومينة اللذين يعيشان حياة زوجية متينة ومن دون مشاكل بقيت خلالها المثلية الجنسية للزوج سراً عميقاً.

واختير الفيلم الذي رشحه المغرب للأوسكار، الأسبوع الفائت، بين الأفلام الحمسة عشر التي تأهلت للمرحلة ما قبل النهائية في السباق إلى جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي.

وقالت التوزاني في تصريح نشرته وكالة الأنباء الفرنسية “إنه لشرف كبير لي أن أمثّل المغرب وأحمل علمه في هذه المرحلة” من السباق إلى الأوسكار.

واعتبرت أن اختيار فيلمها لتمثيل المغرب “يشكّل تقدماً، والرمزية (التي ينطوي عليها اختياره) جميلة وقوية”. ورأت أن ترشيحه “يترجم رغبة في الانفتاح والحوار”.

ولاحظت أن هذا التقدم يكمن في أن لجنة رسمية تضمّ عدداً من الاختصاصيين العاملين في مجال السينما هي التي اختارت الفيلم لتمثيل المغرب.

ويشكّل ترشيح “أزرق القفطان” خطوة جريئة نظراً إلى أن المثلية الجنسية تُعتبر من المحرّمات في المجتمع المغربي المحافظ، وينقسم الرأي العام في شأنها، وينص القانون الجنائي المغربي على أن “من ارتكب فعلاً من أفعال الشذوذ الجنسي مع شخص من جنسه” يُعاقب “بالحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات”.

وقالت المخرجة البالغة 42 عاماً إن “رؤية أشخاص (من مجتمع المثليين) يعيشون مختبئين وخائفين، والتعبير عن حبهم مكبوت وممنوع وعُرضة للأحكام”، أمر “جارح ومؤلم”.

وأضافت “فيلمي يمكن أن يساهم في إثارة نقاش صحي وضروري ومفيد في شأن هذه المسألة”.

وتدور قصة الفيلم في مدينة سلا المجاورة للعاصمة الرباط حيث يملك حليم (الذي يؤدي دوره الممثل الفلسطيني صالح بكري) وزوجته مينة (تجسّد شخصيتها الممثلة البلجيكية لبنى أزبال) محلا لخياطة القفاطين التقليدية. ويحدث تحوّل كبير في حياة الزوجين عندما يشغّلان الشاب يوسف، وهو متدرّب موهوب أبدى رغبة كبيرة في أن يتعلّم فن التطريز والخياطة.

فالتقارب بين يوسف (يؤدي دوره الممثل المغربي أيوب میسيوي) و”المعلّم” حليم يؤدي إلى تجربة حب جديدة وجماعية مع مينة.

وإذ لاحظت مريم التوزاني التي فازت بجائزة النقاد العالميين عن فيلمها في مهرجان كان، أن “ثمة ميلاً باستمرار إلى تصنيف قصص الحب”، قالت “كانت لدي رغبة عميقة في أن أروي هذه القصص من دون إصدار أحكام”.

وشددت المخرجة على ضرورة “أن تتغير العقليات”، إذ إن تغييراً كهذا “يجعل القوانين تتطور”. وأضافت “أعتقد أننا لا نستطيع إدانة الحب”.

(أ ف ب)

التعليقات على “أزرق القفطان”.. فيلم مغربي حول المثلية مرشح لـ”الأوسكار”  مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

استبعاد راشفورد من القائمة الأولية للمنتخب الإنجليزي المتجه لخوض نهائيات كأس أوروبا

استبعد مدرب المنتخب الإنجليزي، غاريث ساوثغيت، اللاعب ماركوس راشفورد الجناح الأيسر لمانشستر…