كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أنها اتخذت مجموعة من الإجراءات والتدابير من أجل تسهيل التحاق الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا بمؤسسات التعليم العالي الوطنية.

وحسب بلاغ للوزارة فقد تمثلت الإجراءات بالنسبة لمسالك الطب والصيدلة وطب الأسنان، الطب في طور التكوين الأساسي، في تنظيم اختبار كتابي لجميع المستويات للمسالك الثلاثة، وذلك يوم السبت 24 شتنبر 2022، وسيهم هذا الاختبار المستوى المسجل به الطالب بأوكرانيا برسم 2021-2022، على أن يخول النجاح فيه التسجيل بنفس المستوى برسم 2022-2023.

كما كشفت الوزارة أنه سيتم فتح باب التسجيل في المباريات من 3 إلى 16 ستنبر 2022 على مرحلتين، الأولى تتمثل في التسجيل الالكتروني عبر منصة معدة لهذا الغرض وتمكن المترشح من التعبير عن اختيارة للجامعة التي يرغب في التسجيل بها وتحميل ملفه، ثم المرحلة الثانية وهي إيداع الملف الورقي بأحد الماكز حسب المسلك الخاص بالطالب، وذلك في جامعة مجمد السادس لعلوم الصحة بالدار البيضاء بالنسبة للطب، وجامعة ازهراوي الدولية لعلوم الصحة بالرباط بالنسبة للصيدلة والجامعة الدولية للرباط بالنسبة لطب الأسنان.

كما أعلنت الوزارة عن تحديد مراكز اجتياز مختلف المباريات، فبخصوص مباريات الطب، ستحتضنها جامعة محمد السادس لعلوم الصحة بالدار البضاء بالعنوان أنفا سيتي، شارع محمد الطيب الناصري الحي الحسني 304 82.

أما بخصوص مباريات الصيدلة، فستحتضنها جامعة الزهراوي الدولية لعلوم الصحة بالرباط بالعنوان شارع علال الفاسي 1000 الرباط، وبخصوص مباريات طب الأسنان، فستحتضنها الجامعة الدولية للرباط بالعنوان تكنوبوليس الرباط 11103.

وحسب ذات المصدر فسيتم الإعلان عن النتائج يوم السبت 24 شتنبر 2022، على أن يفتح باب التسجيل من يوم الثلاثاء 27 إلى الجمعة 30 شتنبر 2022.

وسيتم جسب الوزارة  اعتماد مبدأ الاستحقاق (النقطة المحصل عليها بالمباراة) من أجل توزيع الطلبة حسب الجامعات؛ كما سيتم إرساء آلية لمواكبة ودعم الطلبة المقبولين بمختلف المؤسسات (المصطلحات العلمية، اللغات، المصاحبة….)؛

أما فيما يخص الطلبة الذين يتابعون دراستهم في التخصصات الطبية فقد تم اعتماد فتح إمكانية إجراء التداريب بإحدى المؤسسات الاستشفائية الوطنية (لمدة 6 أشهر قابلة للتجديد عن الاقتضاء) تحت إشراف الكليات العمومية، على أن يتم الاتفاق والتنسيق مع الجامعات الأوكرانية المعنية بغية استيفاء هذه التداريب للحصول عل الشهادات.

فيما سيتم ريداع ملفات المعنيين بالأمر بإحدى كليات الطب والصيدلة أو كليات طب الأسنان الأقرب من مقر إقامة الطالب.

أما فيما يخص المسالك الأخرى كتخصصات الهندسة والهندسة المعمارية والطب البيطري وباقي التخصصات، فقد تم تحديد إجراءات ولوج الطلبة المعنيين إلى مؤسسات التعليم العالي الوطنية بتنسيق مع القطاعات الوزارية المعنية. على أن تبرمج مختلف المباريات خلال شهر شتنبر 2022. وستعمل الوزارة على إبلاغ المعنيين بالأمر بمختلف التواريخ، يضيف ذات المصدر.

التعليقات على هام للطلبة العائدين من أوكرانيا.. وزارة التعليم العالي تعلن عن تدابير الالتحاق بجامعات الطب والصيدلة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

سعيد بنكراد.. يكتب “تَـمَغْربيتْ”

سعيد بنكراد   “إنّ فكْرةً خاطئةً وواضحةً تكون أَقوَى وَأشَدَّ تأْثيرًا عند الحش…