كشفت اللجنة المشرفة على تنظيم مباراة الولوج للمعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات، عن المعايير المعتمدة بخصوص الانتقاء الأولي الخاص بالتلاميذ الحاصلين على شهادة البكالوريا لهذا العام والذين تقدموا للمباراة المزمع تنظيمها.

وكان من اللافت وضع اللجنة المذكورة حدا أدنى لا يجب أن يقل عن 18.21 في بعض الشعب بالنسبة للحاصلين على بكالوريا من أحد الثانويات المغربية يحتسب بالاعتماد على معدل الامتحان الوطني 75 في المائة ومعدل الامتحان الجهوي 25 في المائة، بينما حددت لحاملي البكالوريا فرنسية المصدر معدل 15.06، (المراقبة المستمرة 40 في المائة والامتحان النهائي 60 في المائة).

ورأت عدد من الأوساط التلاميذية في هذا الأمر مساسا بمبدأي الاستحقاق وتكافؤ الفرص، فيما فسر مصدر لموقع “الأول” بأن اللجنة تضع عتبة الانتقاء أخذا بعين الاعتبار النقاط التي حصل عليها طلاب البكالوريا عند نهاية كل موسم دراسي على حدة.

وأكد المتحدث الذي تحفظ عن كشف هويته للعموم، أن الـISCAE تعتمد “كوطا” لا تتجاوز نسبتها 4 في المائة بالنسبة للمترشحين الحاملين لبكالوريا أجنبية، ما يعني، بحسبه، أن حظوظ التلاميذ المغاربة محفوظة لأنها تمثل 96 في المائة.

التعليقات على معدل 18 بالنسبة للحاصلين على بكالوريا مغربية و15 فقط لنظيرتها الفرنسية.. عتبة الانتقاء الأولي لولوج الـISCAE تثير الجدل ومصدر يوضح مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بايتاس معلقا على ندوة “البيجيدي”: لا يمكن مناقشة حصيلة حكومية لم تقدم بعد

اعتبر مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق ا…