يتميز عرض الأضاحي المعدة للنحر بجهة بني ملال- خنيفرة بمناسبة عيد الأضحى المبارك بالوفرة والتنوع والجودة العالية، حيث تتوفر الجهة هذا العام على قطيع مهم من الماشية يقدر بحوالي 1,4 مليون رأس من الأغنام والماعز ، وهو ما يتجاوز بكثير الطلب في السوق المحلي.

وبحسب معطيات للمديرية الجهوية للفلاحة، فإن الآلاف من رؤوس الماشية من سلالات الصردي وتمحضيت وأبي الجعد موجهة للذبح بالجهة.

ويحتل قطاع تربية الماشية مكانة بارزة في النسيج الاقتصادي بالجهة، حيث يمثل العمود الفقري لاقتصاد الضيعات الفلاحية ومورد رزق رئيسي لساكنة العالم القروي. وتتوفر جهة بني ملال- خنيفرة على قطيع مهم من الماشية يقدر بحوالي 4 ملايين رأس، منها حوالي 367 ألف رأس من الأبقار، و 3 ملايين رأس من الأغنام و 950 ألف رأس من الماعز. ونظرا إلى العرض المتوفر، فإن جهة بني ملال- خنيفرة تساهم في تزويد الأسواق الكبرى للمملكة بأضاحي العيد كالدار البيضاء والرباط وطنجة.

وفي هذا الصدد، قال أحد مربي الأغنام بجماعة أولاد مبارك القروية الواقعة على بعد 11 كلم من بني ملال، في تصريح لقناة M24 التابعة للمجموعة الإعلامية لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن عرض الأضاحي وفير هذا العام، ويشمل سلالات مختلفة، وأكثرها تواجدا هي الصردي والدمان والبركي. وقال إن العرض “يتكون من جميع السلالات ويناسب كل الميزانيات” ، مشيرا إلى أنه رغم الدعم الهام المقدم لهم من قبل الوزارة الوصية، فإن مربي الماشية يمرون بفترة عصيبة بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف.

وفي ما يتعلق بالأسعار، فأبرز أن الأمر يعتمد على مستوى العرض والطلب، وكذلك على نوعية الأضحية وسلالتها وسنها، مشيرا إلى أنه في ظل هذا العرض الوفير، بإمكان جميع شرائح المجتمع اقتناء أضحية العيد.

من جهة أخرى، فإن الأضاحي توجد في حالة صحية جيدة، وذلك بفضل الجهود المبذولة من طرف المصالح البيطرية للجهة التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا).

كما اتخذت مختلف مصالح وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات على مستوى الجهة مجموعة من التدابير التي من شأنها ضمان جودة الأضاحي. وفي هذا السياق، فقد تم إحصاء أكثر من 26743 ضيعة مخصصة لتسمين الأغنام والماعز الموجهة للذبح بمناسبة عيد الأضحى 1443.

كما قامت المصالح البيطرية بالجهة التابعة لـ(أونسا) حتى 5 يوليوز الجاري ، بأخذ 67 عينة من اللحوم و48 عينة من الأعلاف من أجل التحليل، بالإضافة إلى تنظيم حملات التلقيح الوقائي ومراقبة مياه شرب الأضاحي.

وفي سياق الوضعية الحالية لجائحة كوفيد-19 وحرصا على الاحتفال بعيد الأضحى المبارك في أفضل الظروف، فقد عملت المديرية الجهوية للفلاحة بتنسيق مع وزارة الداخلية على تهيئة خمسة أسواق نموذجية إضافية على مستوى مختلف أقاليم الجهة.

كما تم تعزيز تدابير مراقبة نقل الأضاحي، بالإضافة إلى توزيع دليل بروتوكول كوفيد الصحي على الجزارين الذي يحدد بتفصيل كبير تنظيم وإدارة وسير عمل نقاط البيع لجميع الجهات المعنية (الزوار ومربو الماشية والمشترون والناقلون…).

التعليقات على عيد الأضحى.. عرض وفير ومتنوع وذو جودة من الأضاحي بجهة بني ملال- خنيفرة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الحرب في غزة محور مناقشات قمة اقتصادية عالمية في المملكة السعودية

ينطلق الأحد المنتدى الاقتصادي العالمي في المملكة السعودية. ويُتوقع أن تتصدّر الحرب في غزة …