لبنى بوشارب*

بعد تأخر عن إعلان تفاصيل الدورة 27 من المعرض الدولي للنشر والكتاب، التي مقرر تنظيمها في بداية شهر يونيو، ولأول مرة بمدينة الرباط، بعد سنتين من توقف المعرض بسبب جائحة كورونا، وزارة الشباب و الثقافة و التواصل تعلن عن تفاصيل هذه الدورة ،صباح يوم الجمعة.

ويتضمن البرنامج الثقافي للدورة، التي تحتفي هذه السنة بالآداب الإفريقية، وتطمح أروقتها الـ300 إلى استقبال أزيد من 500 ألف زائر، تنظيم 130 فعالية بمعدل يتجاوز 13 نشاطا في اليوم، يشارك فيها بالتدخل والتأطير حوالي 300 من الباحثين والمبدعين من داخل المغرب وخارجه.

إلى جانب الكتب، ينتظر أن تضم فعاليات المعرض مساهمة عدد من المهنيين والمبدعين والكتاب والباحثين في مختلف أصناف الفكر والإبداع، من المغرب ومن الخارج، حيث ينتظر أن يشارك ما مجموعه 380 متدخلا في مختلف الفعاليات، من ندوات ولقاءات وتقديمات للإصدارات الجديدة وأمسيات شعرية، كما سيشهد هذا البرنامج تنظيم فعاليات احتفائية، كحفل تسليم جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة، وحفل تسليم الجائزة الوطنية للقراءة.

في السياق نفسه، تقول الوزارة إنها أعدت لفائدة الأطفال والناشئين برنامجا متنوعا، يتميز بتنظيم فقرات تثقيفية، وورشات فنية وعلمية يؤطرها أكثر من 63 مشاركا، في 79 نشاطا.

وعن الرصيد الوثائقي حسب الحقول المعرفية، تستأثر كتب الأدب بأكبر نسبة من كتب هذا المعرض، بنسبة تصل إلى 30 في المائة، تليها كتب العلوم الاجتماعية بنسبة تصل الى 22 في المائة فكتب الطفل بنسبة 16 في المائة، فيما تعد كتب العلوم الأقل حضورا في هذا المعرض، بنسبة لا تتجاوز 2 في المائة.

*صحفية متدربة

التعليقات على وزارة الثقافة تعلن عن برنامج المعرض الدولي للنشر والكتاب مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

تخليد الذكرى الـ68 لتأسيس القوات المسلحة الملكية بمركز التدريب للمصالح الاجتماعية بتمارة

نظم مركز التدريب للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية، اليوم الثلاثاء بتمارة، حفلا بم…