بعد أن راجت خلال الشهور الماضية أخبار تقول إن الممثل المغربي هاشم البسطاوي إبن الفنان الراحل محمد البسطاوي، ابتعد عن المجال الفني لأنه يعاني من أمراض نفسية، خرج هاشم في فيديو مع أحد الدعاة، يعلن فيه أنه اعتزل الفنّ بسبب أن مايشهده المجال مخالف للشريعة والدين الاسلامي، بل وصل به الحدّ إلى تكفير علناً بعض أساتذة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، بالرباط، حيث درس أربع سنوات.

وقال البسطاوي: “عندما تذهب للدراسة ينتابك إحساس أنك تدرس في وسط يوجد خارج المغرب، لايوجد الإسلام في المعهد.. بعض الأساتذة ملحدين ويعلنون إلحادهم بل أنا أقول وأتحمل مسؤوليتي كفار”.

ويعيش الوسط الفني صدمة كبيرة بسبب تصريحات هاشم البسطاوي الذي هاجم مناهج التعليم في المعهد واعتبرها تشجع على “الإلحاد” و”إنكار الدين الاسلامي”، و”مخالفة للشريعة”، مؤكدأً أن هناك من الطلبة من دخلوا المعهد مسلمين وتحولوا إلى ملحدين بسبب بعض الأساتذة والمناهج الدراسية والمسرحيات والأعمال التي أنتجها ملحدون”، على حدّ تعبيره.

أصدقاء وزملاء هاشم ومجموعة من الأساتذة، مصدومين من تصريحات البسطاوي، التي لها أبعاد خطيرة، إذا ما استغلها متطرفون، لمواجهة الفنّ والفنانين، بل إن المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، والأساتذة الذين يدرّسون فيه، قد يصبحون عرضة لـ”العنف” وتهديدات محتملة، خصوصاً أن فيديو البسطاوي تمّ تداوله على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي”. حسب العديد من المصادر الفنية.

وهاجم البسطاوي أيضاً ما يقدم من أعمال فنية خلال رمضان، مشيراً إلى أن شهر رمضان شهر العبادة والغفران والقرآن”.

 

التعليقات على مثير.. هاشم البسطاوي يخرج بتصريحات متطرفة.. “كفّر” أساتذته في المعهد قائلاً: “كاين طلبة دخلو مسلمين وتحولوا للإلحاد” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

تركيا.. شخص يقتل شابتين وينتحر والسبب مجهول

قُتلت شابتان تركيتان في إسطنبول، أمس الجمعة، بفارق ثلاثين دقيقة، فيما أقدم المشتبه به الرئ…