نظمت وكالة التنمية الفلاحية (ADA) وبتعاون مع المديرية الجهوية للفلاحة بجهة فاس مكناس، اليوم الثلاثاء، لقاءا جهويا بقطب الجودة بمكناس والذي يندرج في إطار القافلة الوطنية حول التجميع الفلاحي من الجيل الجديد

وحسب بلاغ للمديرية الجهوية للفلاحة بجهة فاس مكناس، توصل “الأول” بنسخة منه، يأتي هذا اللقاء في اطار تنزيل محاور استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030” الجديدة على المستوى الجهوي، ولا سيما “الجيل الجديد” من التجميع الفلاحي.

وتابع البلاغ، “والهدف الرئيسي لهذا الحدث الفلاحي الهام هو تحسيس الفاعلين الجهويين والمستثمرين من اجل تعزيز عملية إنشاء مشاريع التجميع الفلاحي من الجيل الجديد كنموذج ابتكاري لتنظيم المزارعين حول خواص أو منظمات مهنية فلاحية”.

ومن هذا المنطلق، حسب البلاغ، “فإن منطقة فاس مكناس، بما لديها من إمكانات زراعية قوية، قد اندمجت بالكامل في هذه الدينامية من خلال تنفيذ 12مشاريع تجميع ، تستضيف منطقة فاس مكناس 8 منها. والقطاعات الرئيسية المعنية هي الحبوب و الأشجار المثمرة والزيتون والزيتون العضوي. ويجري حاليا دراسة 40 مشروعا في اطار “الجيل الجديد” للتجميع بمساحة إجمالية قدرها 3900 و 14385 هكتارا. وستوطد هذه المشاريع منجزات مخطط المغرب الأخضر وتعزز عدد مشاريع التجميع”.

وأضاف البلاغ، “كما يشكل هذا اللقاء الجهوي، فرصة لتقييم وضعية التجميع الفلاحي وتقديم الإطار التنظيمي الجديد والنصين التطبيقين الجديدين للقانون رقم 04-12 للتجميع الفلاحي. ويوفر هذا الإطار تبسيطا مهما للمساطر مع مراجعة لشروط ومعايير الأهلية، فضلا عن إدماج نماذج وسلاسل جديدة للتجميع، ووضع نسب تفضيلية للإعانات الممنوحة لاقتناء معدات تربية الماشية على غرار تجهيزات الري الفلاحي والمعدات الفلاحية”.

وأكد البلاغ على أن هذا الجيل الجديد من مشاريع التجميع يندرج “ضمن المحور الأول لاستراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030″ المتعلق بإعطاء الاولوية للعنصر البشري، وذلك من خلال اعتماد نماذج تنظيمية جديدة وتعاونيات فلاحية وتجميع فلاحي يجمع بين القيمة الاقتصادية والاجتماعية، كما يطمح إلى تشجيع مشاريع تجميع مبتكرة. يدخل تشجيع التجميع الفلاحي ضمن التدابير المتخذة لتطوير وتحديث الفلاحة الوطنية. وستلعب مشاريع التجميع الفلاحي من الجيل الجديد دور المحاور الجهوية والوطنية لتلقين التقنيات الجديدة للفلاحين”.
وحضر هذا الحدث أكثر من 80 مشاركا، من بينهم مجمعين ومستثمرين في القطاع الفلاحي والصناعات الغذائية ومهنيين والغرفة الفلاحية لجهة فاس مكناس، فضلا عن عدد من المسؤولين الجهويين.

وذكر البلاغ بأن التجميع الفلاحي الذي تبناه مخطط المغرب الأخضر هو نموذج مبتكر للشراكة بين عالية وسافلة الإنتاج. وتمكن الفلاحين المجمَّعين من الاستفادة من تقنيات الإنتاج الحديثة ومن التمويل وكذا الولوج إلى الأسواق الداخلية والخارجية. ومن جهتهم، فإن المجمِّعين يضمنون تموين الوحدات الصناعية الفلاحية بمنتجات ذات جودة عالية ومضمونة المسار وكل ذلك في إطار شراكة مربحة لكلا الطرفين.

التعليقات على القافلة الوطنية حول التجميع الفلاحي من “الجيل الجديد” تحطّ رحالها بمكناس مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

قيادي بحماس يقول إن الحركة لن تقبل بهدنة لا تتضمن “وقفا دائما للحرب” في غزة

أكّد مسؤول كبير في حركة حماس مساء السبت أنّ الحركة “لن توافق بأي حال من الأحوال̶…