تم اليوم الاثنين بالقاهرة، انتخاب المرشح المغربي جمال الدين العلوة، رئيسا للمجلس التنفيذي لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، وذلك على هامش الدورة ال42 للمجلس.

وحصل مرشح المملكة المغربية على 22 صوتا ، خلال عملية الانتخاب، التي جرت للمرة الأولى في تاريخ الإيسيسكو ، متقدما على مرشح دولة فلسطين، دواس تيسير رشيد دواس، الذي حصل على 16 صوتا ، فيما حصلت تيموري ميترا، مرشحة الجمهورية الإسلامية الإيرانية على صوت واحد، حيث أجريت العملية الانتخابية بين المرشحين الثلاثة، بعد انسحاب مرشح الجمهورية العراقية علاء عبد عودة جازع. كما تم التوافق على تشكيل مكتب المجلس، وفقا للوائح الداخلية للمجلس التنفيذي، بحيث تتولى ممثلة جمهورية المالديف منصب نائب الرئيس، وممثل جمهورية غينيا منصب مقرر المجلس.

وعقب الإعلان عن النتائج، تقدم سالم بن محمد المالك ، المدير العام للإيسيسكو، بالشكر لأعضاء المجلس، والتهنئة إلى المملكة المغربية والسيد جمال الدين العلوة، على فوزه برئاسة المجلس التنفيذي ، كما هنأ نائب الرئيس ومقرر المجلس ، راجيا لهم التوفيق والسداد .

وفي كلمة بالمناسية تقدم السيد أحمد التازي، سفير المملكة المغربية لدى جمهورية مصر العربية، بالشكر لجميع الدول الأعضاء لثقتهم في مرشح المملكة، مؤكدا أنه سيعمل على خدمة جميع الدول ، وخدمة القضايا الملحة ، من خلال التنسيق مع الإدارة العامة للإيسيسكو .

وفي أعقاب تشكيل مكتب المجلس التنفيذي للإيسيسكو ، سيتم عرض تقارير أنشطة المنظمة لعام 2021، والتقارير المالية لعام 2020، ومشروع التوجهات الاستراتيجية في أفق 2025، وكذا مشروع خطة العمل والموازنة للعامين المقبلين .

ويتضمن جدول أعمال اجتماع المجلس التنفيذي أيضا ، اعتماد مشروع جدول أعمال الدورة ال 14 للمؤتمر العام لمنظمة الإيسيسكو، والذي تستضيفه مصر يومي 8 و9 دجنبر الجاري، وذلك بالتزامن مع انعقاد المنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي.

التعليقات على انتخاب المغرب رئيسا للمجلس التنفيذي لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

علاكوش: الحكومة تعاطت بايجابية مع مطلب الزيادة العامة في أجور القطاعين العام والخاص