انتقدت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، الإجراء الحكومي القاضي باعتماد “جواز التلقيح” شرطا لولوج المواطنين المؤسسات العمومية وغيرها من الفضاءات، مطالبة الحكومة بمراجعة هذا القرار والقيام بحملة قوية لحث المواطنين على التلقيح.

وسجلت المنظمة في بلاغ، توصل به “الأول، عدم إشراك النقابات والمنظمات الحقوقية والمنتخبين ورجال الأعمال والمؤسسات الوطنية وغيرهم من ذوي المصلحة، في اتخاذ هذا الإجراء رغم توصيتها بضرورة توسيع عضوية لجنة اليقظة على الصعيد المركزي وكذا لجن اليقظة على الصعيد الإقليمي بإشراك تلك الفعاليات من جهة وإعمالا للتوصيات والمبادئ الصادرة عن المفوضية السامية لحقوق الإنسان بخصوص مبدأ الإشراك في تدبير الجائحة.

وأكدت المنظمة وجود تناقض بين تصريحات القطاعات المختصة التي تؤكد على أن التلقيح ليس إجباريا ومطالبة المواطن بهذا الجواز، معتبرة التسرع في إعمال هذا القرار أدى الى الاحتقان في الشارع المغربي.

وحذّرت الهيئة الحقوقية ذاتها من النتائج السلبية لهذا الإجراء، في مقدمتها اصطدام واحتكاك المواطنين بعضهم ببعض، لافتة إلى أن “أي قرار يجب أن تدرس آثاره على جميع الجوانب، خاصة تلك المتعلقة بمسألة الصفة الضبطية وكذلك ما له علاقة بحماية المعطيات الشخصية للمواطنين حيث ثم تمكين أرباب العمل والإدارات وغيرهم بمراقبة هذه الجوازات، والحال أنه لا يمكن القيام بذلك إلا من طرف المفوض المخول له قانونا ذلك”.

كما شددت على وجوب اعتماد التناسبية بين الإجراءات حتى تكون القيود المفروضة متناسبة مع المصالح المعرضة للخطر وأن تكون مناسبة لتحقيق وظيفتها الوقائية، مع تفسير جميع القيود بشكل صارم لصالح الحق المعني، مؤكدة أنه لا يمكن تطبيق أي قيود بطريقة تعسفية.

وفي هذا السياق، طالبت المنظمة المغربية لحقوق الانسان بإطلاق سراح المعتقلين الذين شاركوا في الوقفات والمسيرات السلمية التي عرفتها العديد من المدن ضد “جواز التلقيح”، ووقف أي متابعة ضدهم، إلى جانب فتح تحقيق حول ادعاءات تعنيف بعض الصحافيين الذين كانوا يقومون بتغطية هذه التظاهرات، وضرورة التكفل بالحالات التي تخص المضاعفات الجانبية للقاح من طرف صندوق “كوفيد 19”.

ودعت المنظمة أيضا عموم المواطنين إلى التلقيح ضمانا لصحتهم وصحة الجميع وحفاظا على الحق في الحياة الذي يبقى أولوية قصوى في حالات الطوارئ، كما دعت إلى التسريع بعملية تلقيح المهاجرين غير النظاميين واللاجئين وطالبي اللجوء الراغبين في ذلك كما ورد في تصريح وزير الصحة أمام البرلمان.

التعليقات على المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تطالب الحكومة بمراجعة إلزامية “جواز التلقيح” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

دوري الأبطال.. دورتموند يهزم باريس سان جرمان ويقطع خطوة أولى نحو النهائي

فاز نادي بروسيا دورتموند الألماني الأربعاء بهدف دون رد على ضيفه باريس سان جرمان الفرنسي في…