فجّر تأخر اعتماد اللغة الأمازيغية بالبرلمان، جدلا كبيرا خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، المنعقدة مساء اليوم الإثنين.

وقبل الشروع في بسط “نواب الأمة”، أسئلتهم للقطاعات الوزارية المبرمجة، تناولت النائبة البرلمانية عن فريق التقدم والاشتراكية، خديجة أروهال، الكلمة في إطار نقطة نظام، معربة بلسانها الأمازيغي، عن استيائها من عدم توفير مكتب مجلس النواب الوسائل اللوجيستية الضرورية لنقل مجريات الجلسات إلى المغاربة الناطقين بهذه اللغة.

وقالت أروهال، إن “من حق المواطنين الناطقين بالأمازيغية أن يعرفوا ماذا نقول هنا وأن أصواتهم تصل إلى البرلمان بلغتهم الأصلية”، مشيرة إلى أنه هذه هي الولاية الثالثة بعد دستور 2011 الذي تم فيه ترسيم الأمازيغية كلغة رسمية إلى جانب اللغة العربية، لترد عليها رئيسة الجلسة، خديجة الزومي بالقول: “إن الحكومة ستنزّل مشروع ترسيم الأمازيغية باستعجال، وكلنا صوتنا من أجل الأمازيغية كلغة رسمية”.

من جهته، ذكر رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، نور الدين مضيان: “حتى نسهل العملية على الجميع، نحن ندرك بأن العربية والأمازيغية لغتين رسميتين للبلاد، ولكن في انتظار التنزيل، لقد ناشدنا المجلس في أكثر من مناسبة بتعجيل عملية التنزيل. الآن نحن نعرف العربية والأمازيغية والريفية ولغات أخرى. ولكن تسهيلا واحتراما للجميع، دون أن أكمل..”.

وأكدت برلمانية “البيجيدي”، نعيمة الفتحاوي، أن “تنزيل الأمازيغية مازال بعيدا من خلال ما رأيناه في إجراءات التنزيل”، قبل أن تقاطعها رئيسة الجلسة، معتبرة أن الموضوع “لا علاقة له بموضوع الجلسة، نقط النظام يجب أن تكون في موضوع التسيير.”، ليرد عليها النائب البرلماني عن مجموعة العدالة والتنمية، مصطفى الإبراهيمي، بالتشديد على أن مطلب تفعيل اللغة الأمازيغية في البرلمان لا يخص الحكومة، وإنما السلطة التشريعية التي يجب أن تقرر، داعيا إلى اعتماد الترجمة حتى يتمكن المشاهدون من متابعة أشغال البرلمان.

رئيس فريق الأصالة والمعاصرة، أحمد التويزي، قال بدوره إن “الكل متفق على أن الأمازيغية حق دستوري للمغاربة”، داعيا إلى تدبير هذا “المشكل” داخل مكتب المجلس الذي يضم تمثيلية عن جميع الفرق والمجموعة، فيما طالب ادريس السنتيسي، رئيس الفريق الحركي، بالتجاوب مع هذا المطلب “الملح” عبر الترجمة الفورية أو غيرها، وهو ما أكده أيضا رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار، محمد غيات.

التعليقات على تأخر تفعيل اللغة الأمازيغية بمجلس النواب يفجر جدلا بجلسة الأسئلة الشفوية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بطولة السعودية.. ثلاثية الـ “دون” تخرق بريق الصدارة الهلالية

متجاوزاً التعاون “العنيد” بثلاثية مريحة، صاغَ الهلال أحرف التتويج الأولى بلقب …