يشكل اختيار وكيل لائحة الانتخابات التشريعية 2021 بفاس الجنوبية، أحد النقاط الخلافية بين مكونات فيدرالية اليسار الديمقراطي، وهي أحد الأسباب التي زادت من حدة التوتر في الاجتماع الأخير للهيئة التنفيذية للفيدرالية، الذي صرخت فيه نبيلة منيب الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، في وجه أحد أعضاء المكتب السياسي قائلة “غادي نخلي دار بوك” واصفة إياه بـ”البليد” قبل أن تتهمة بـ”محاربة الحزب”.

واعتبرت قيادات داخل الاجتماع أن ما وقع في اللجنة المحلية للفيدرالية بمدينة فاس، غير مفهوم، حيث تم اختيار وكيل اللائحة بالدائرة التشريعية الجنوبية، من قبل الاشتراكي الموحد دون موافقة باقي الأطراف (الطليعة الديمراطي الاشتراكي، المؤتمر الوطني الاتحادي)، وبما أن الاجتماع المطول للهيئة التنفيذية، لم يخرج بأية خلاصات أو قرارات، إذ طغت عليه أجواء “مكهربة”، فقد ظلت النقطة عالقة.

وكشفت مصادر قيادية بفيدرالية اليسار بفاس لـ “الأول”، أن الاشتراكي الموحد بفاس، يريد وضع المكونات أمام الأمر الواقع، حيث أنه أعلن للإعلام وبشكل سريع عن إسم وكيل اللائحة قبل البث في هذا الخلاف على المستوى المحلي أو الوطني.

وأفادت ذات المصادر أن الإشكال على مستوى الدائرة سببه، أنه سبق لحزب الطليعة الديمقراطي أن قدم مرشحا بها في الانتخابات السابقة، والذي استطاع أن يحصل على 3381 صوتا سنة 2016، معتبرة أن له الأولوية بما أن له قاعدة صوتت له سابقا، تضيف مصادرنا.

ومن جهة أخرى، أوضح مصدر حزبي جد مطلع، أن الهيئة المحلية عقدت عددا من الاجتماعات منذ أن بعثت الهيئة التنفيذية بمذكرة خاصة بالانتخابات وكيفية الاستعداد والإعداد لها، وفي الوقت الذي عبر فيه حزب الطليعة عن عدم رغبته في تقديم مرشح لوكيل اللائحة، تم اقتراح أن يتم تقسيم فاس إلى قسمين، الدائرة الشمالية ستوكل إلى حزب المؤتمر الوطني الاتحادي والدائرة الجنوبية إلى الحزب الاشتراكي الموحد، غير أن هذا الاتفاق كان أوليا، في انتظار أن يقرر ممثلو حزب الطليعة بالإقليم في مشاركتهم من عدمها، خصوصا وأن المرشح الذي قدمه حزب الطليعة عبد الرحيم اعبابو، تمكن من الحصول على أصوات مهمة في الانتخابات السابقة، وفي حال إعلان رغبته في الترشح ستكون له الأولوية.

وتابع ذات المصدر الذي رفض الكشف عن إسمه، “كنا نعلم بأن الإخوة في حزب الطليعة سيتراجعون”، غير أنه وبعد مدة قصيرة تفاجئ أعضاء الفدرالية بفاس بأنه تم نشر إسم وكيل اللائحة، أسامة أوفريد على مستوى وسائل الإعلام.

وكشف ذات المصدر أن الحزب الاشتراكي الموحد، عبر عن عدم رغبته في التنازل عن وكيل لائحة فاس الجنوبية، ففي الاجتماع الأخير للهيئة المحلية، رغب ممثلو الاشتراكي الموحد يدون مقرر محضر الاجتماع ملاحظة يتم رفعها إلى الأجهزة، وتفيد بأن حزب الطليعة يرغب في الترشح في الدائرة الجنوبية، وفي المقابل حزبي الاشتراكي الموحد والمؤتمر الوطني الاتحادي يتشبثان بخلاصات اجتماع 8 ماي، غير أن هذا المقترح لم يجد إجماعا، وبقي وكيل اللائحة نقطة خلافية بين الأطراف.

حري بالذكر أن وسائل إعلام محلية تداولت في وقت سابق، أن الهيأة المحلية لفيدرالية اليسار الديمقراطي حسمت في اجتماعها الأخير في مرشحيها لخوض الإنتخابات التشريعية بعمالة فاس، حيث تم اختيار أسامة أوفريد عن الحزب الإشتراكي بفاس، كمرشح للفيدرالية بالدائرة الجنوبية بفاس.

وعلم “الأول” أن لقاءا سيجمع الأمناء العامين لأحزاب فيدرالية اليسار الديمقراطي اليوم الثلاثاء، وذلك للبث في عدد من النقاط العالقة، وكذلك لتلطيف الأجواء المشحونة التي باتت تطغى على اجتماعات “الرفاق” مؤخرا.

التعليقات على “غليان” بسبب اختيار وكيل لائحة دائرة فاس الجنوبية.. اتهامات لرفاق منيب بـ”فرض الأمر الواقع” داخل الفيدرالية واجتماع للأمناء العامين لإيجاد مخرج مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

في لقائها بالطالبي العلمي.. نائبة رئيسة مجلس النواب التشيكي تجدد التأكيد على موقف بلادها الداعم لمبادرة الحكم الذاتي

جددت نائبة رئيسة مجلس النواب التشيكي، فيرا كوفالوفا، اليوم الثلاثاء بالرباط، التأكيد على م…